مدرس اون لايندخول

شرح درس التسامح والسلام - قراءة 5 ابتدائى ترم اول

                 التسامح والسلام        للشـاعـر: أحمد الكاشف
فى وسط قنطرة تلا                                   قت ذات يوم نعجتان
         بالكبرياء شهيرتان                                  غليظتان عنيدتان
إحداهما نظرت إلى                               الأخرى بعين الامتهان
ودنت تصيح الآن لى                               أخلى الطريق بلا توانى
         فأجابت الأخرى بكبر                              لست أبرح عن مكانى
          واشتد بينهما اللجاج                               فهاجتا تتدافعان
          حتى هوت فى لجة                                اليم الخضم الاثنتان
ويلاه من عقبى التناهى                         فى الشراسة والتفانى
           إن السلامة والكرامة                           فى التسامح والليان

الكـلمـة
معنـاهـا
الكـلمـة
مـضـادها
المـفـرد
الجـمـع
قنطرة
تلاقت
الكبرياء
شهيرتان
غليظتان
عنيدتان
 
الامتهان
دنت
تصيح
أخلى
بلا توان
أبرح
كبر
اشتد
اللجاج
هاجتا
هوت
الليان
لجة
جسر فوق النهر
تقابلت
التعالى والعظمة
معروفتان
عنيفتان
مصممتان على العصيان
الاحتقار
اقتربت
تصرخ
أفسحى
بلا تأخير وكسل
أتحرك
تعالى وغرور
زاد
الخصام
اضطربتا
سقطت
اللين والهوادة
أمواج
تلاقت
الكبرياء
شهيرتان
غليظتان
عنيدتان
الامتهان
دنت
توان
اشتد
الكرامة
هوت
الخصم
التسامح
التناهى
الشراسة
الليان
اللجاج
تفرقت
التواضع
مغمورتان
رقيقتان
لينتان
الاحترام
ابتعدت
نشاط
ضعف
الذل
ارتفعت
الضيق
التعصب
الامتناع
حسن الخلق
القسوة
الصلح
وسط
قنطرة
ذات
عين
مكان
نعجة
لجة
السلامة
الكرامة
الكـلمـة
اليم
الخصم
ويلاه
عقبى
التناهى
الشراسة
التفانى
السلامة
الكرامة
أوساط
قناطر
ذوات
عيون – أعين
أماكن – أمكنه
نعاج / نعجات
لجج – لجاج
السلامات
الكرامات
معنـاهـا
البحر
الواسع
كلمة للتحسر
جزاء /خاتمة
التمادى
سوء الخلق
الاهتمام الشديد
النجاة
العزة
من جمال التعبير فى النص
 
*بالكبرياء شهيرتان : تعبير جميل يدل على شدة التعالى واتصافهما بالكبر .   
 
* نظرت إلى الأخرى بعين الامتهان : تعبير يدل على الاحتكار والسخرية .
 
* دنت تصيح : تعبير يدل على الغلظة فى القول .
  
* الآن أخلى لى الطريق : تعبير يدل على الكبر والغرور والأنانية .
 
* أخلى : أسلوب أمر للتحقير من شأن النعجة .
 
* لست أبرح عن مكانى : تعبير يفيد عناد النعجة وردها الغليظ  .
 
* اشتد بينهما اللجاج : تعبير جميل يدل على شدة الخلاف والخصام .
 
* هوت فى لجة اليم الخضم : تعبير يدل على العاقبة السيئة .
 
* ويلاه من عقبى التناهى : تعبير جميل يدل على الندم والحسرة وسوء العاقبة .
 
* إن السلامة والكرامة فى التسامح والليان : أسلوب مؤكد بإن يؤكد حسن
     عاقبة التسامح فى معاملة الآخرين .

المناقشة التحليلية
 
1-   بم كانت تشتهر النعجتان ؟
   هاتان النعجتان تشتهران بالكبرياء والتعالى والعناد .
                                                                           
2-    ماذا طلبت النعجة من الأخرى ؟
طلبت أن تفسح لها الطريق لكى تعبر الطريق وطلبت منها بكبر وتعالى عدم
التكاسل فى تنفيذ أمرها ، وكان ذلك بلهجة فيها غلظة وعناد .
           
 
3-    كيف ردت النعجة على طلب النعجة الأخرى ؟
        ردت عليها بكل غرور : لن أفسح لكى الطريق فأنا لن أتحرك من مكانى .
                                                
4-   علام يدل رد النعجة على طلب النعجة الأخرى ؟
يدل على شدة التعالى والكبر وشدة العناد .
                 
5-  ما نتيجة عناد النعجتين ؟
  اشتد بينهما الخلاف والعناد ونتج عن ذلك أنهما تدافعتا وهما فوق الجسر حتى
  سقطت الاثنتان وسط أمواج البحر العميق وغرقتا فى ماء البحر .
                  
6-   على أى شىء تحسر الشاعر ؟
تحسر على سوء جزاء الإنسان الذى يتمادى فى الكبر والعناد وسوء الخلق .

7-   علام أكد الشاعر فى نهاية النص  ؟
أكد على أن التسامح وحسن الخلق واللين فى المعاملة قولاً وفعلاً هى طريق
السلام والمحبة والكرامة وتحقيق السعادة للفرد والمجتمع .



8-   ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
      * عاقبة العناد سيئة.              * الغرور يهلك صاحبه.
      * الصوت المرتفع يدل على ضعف شخصية صاحبه.
      * الشراسة فى المعاملة لا ينتج عنها سوى الخصام والكراهية.
      * التسامح واللين يحققان السلامة والكرامة للإنسان.
      * التواضع يحقق السعادة للفرد والمجتمع .

9-   من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
 هو الشاعر المصرى أحمد الكاشف ولد عام 1879م وتوفى عام 1948م وألف ديوان شعر من جزأين بعنوان ( ديوان الكاشف ) .
 
تدريبـــــات
فى وسط قنطرة تلاقت                        ذات يوم نعجتين
بالكبرياء شهيرتان                            غليظتان عنيدتان
              إحداهما نظرت إلى الآخرى                   بعين الامتهــــان
1-  ما  معنى    ( تلاقت  -  عنيدتان  -  الامتهان  )
          مضاد    (شهيرتان  -  غليظتان )
         جمع      ( وسط  -  قنطرة  -  عين  )
2- أين تقابلت النعجتان ؟
3- بم كانت تشتهر النعجتان ؟
4- ضع فكرة تناسب هذه الأبيات .
5- ما الجمال فى ( نظرت إلى الأخرى بعين الامتهان ) ؟
6- أعرب ما تحته خط .

ويلاه من عقبى التناهى                     فى الشراسة والتفانى
إن السلامة والكرامة                        فى التسامح والليان
1- هات من الأبيات
           كلمة ( تفيد التحسر والندم)    مضاد( الخطر)    مفرد( الشراسات )
2- البيتان السابقان يوضحان عاقبة العنف والتكبير . وضح ذلك ؟
3- هات من النص ما يعبر عن المعنى الأتى
                        ( اشتد الخصام بين النعجتين وزاد العنف )
4- ما الجمال فى ( ويلاه من عقبى التناهى ) ؟
5- ما الحكمة التى تعلمتها من هذا النص ؟
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاكم الله خيرا
Mr.Riad
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى