مدرس اون لايندخول

مراجعة درس الحال ثانية إعدادي | تعلم الإعراب بسهولة

الحال | تعلم الإعراب بسهولة
الحال
أنواع الحال
حال مفرد
حال جملة
حال شبه جملة
الصف الثاني الإعدادي
درس الحال ثانية إعدادي
نحو ثانية إعدادي


ــــــــــــــــ
الحال وأنواعه للصف الثاني الإعدادي والضمائر للصفين الأول والثاني الإعدادي دعاؤكم ينفعنا
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. . استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
ﻭﺻﻒ ﻳﺬﻛﺮ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻫﻴﺌﺔ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻋﻨﺪ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻔﻌﻞ ،
ﻧﺤﻮ : ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺑﺎﻛﻴﺎً ، " ﺑﺎﻛﻴﺎً " ﺣﺎﻝ ﺑﻴﻨﺖ ﻫﻴﺌﺔ
ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻋﻨﺪ ﻣﺠﻴﺌﻪ، ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ " ﺟﺎﺀ " ﻋﺎﻣﻠﻬﺎ . ﺃﻱ
ﻋﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺼﺐ ، ﻭﻗﻠﻨﺎ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻓﺎﻋﻼً ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﺳﺎﺟﺪﻳﻦ {، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
} ﺛﻢ ﺍﺩﻋﻬﻦ ﻳﺄﺗﻴﻨﻚ ﺳﻌﻴﺎً { . ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﺶ ﻛﺌﻴﺒﺎً ﻛﺎﺳﻔﺎ ﺑﺎﻟﻪ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ
ﻭﺿﺢ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻋﺎﻣﻞ ﻧﺼﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ
ﺃﻋﻼﻩ؟
- ** ﻻﺣﻆ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺃﻋﻼﻩ: ( ﺑﺎﻛﻴﺎً –
ﺳﺎﺟﺪﻳﻦ - ﺳﻌﻴﺎً – ﻛﺌﻴﺒﺎ ) ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻣﻔﺮﺩﺓ: ﺃﻱ
ﻟﻴﺴﺖ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﻻ ﺷﺒﻪ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﻧﺴﺘﺨﻠﺺ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻥ
ﻟﻠﺤﺎﻝ ﺃﻧﻮﺍﻉ:
1 - ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﺳﻢ ﻣﻔﺮﺩ ، ﻣﺜﻞ : ( ﺭَﻛِﺒْﻨَﺎ ﺍﻟﺒَﺤْﺮَ ﻫَﺎﺋِﺠﺎ ً( .
- 2 - ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ : ﻭﻫﻮ ﻧﻮﻋﺎﻥ :
- ﺃ- ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺟﻤﻠﺔ ﺍﺳﻤﻴﺔ، ﻣﺜﻞ: (ﺣَﻀَﺮَ ﺍﻟﺘِّﻠْﻤِﻴﺬُ ﻭَﻫُﻮَ
ﻳَﺠْﺮِﻱ ) .
- ﺏ - ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺟﻤﻠﺔ ﻓﻌﻠﻴﺔ ، ﻣﺜﻞ : ﺷَﺎﻫَﺪْﺕُ ﺍﻟﻄِّﻔْﻞَ
ﻳَﻠْﻌَﺐُ .
- 3 - ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ : ﻭﻫﻮ ﻧﻮﻋﺎﻥ :
- ﺃ- ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻇﺮﻑ ، ﻣﺜﻞ : ﺃﻋْﺠَﺒَﻨِﻲ ﺍﻟﻮَﺭْﺩُ ﺑَﻴْﻦَ
ﺍﻷَﺷْﺠَﺎﺭِ .
ﺏ - ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺟﺎﺭ ﻭﻣﺠﺮﻭﺭ ، ﻣﺜﻞ: ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟﻄَّﺎﺋِﺮَ ﻓِﻲ
ﺍﻟﻘَﻔَﺺِ.
- ﻣﻼﺣﻈﺔ :
- ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ،
- ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺟﻤﻠﺔ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺍﺑﻂ ﻳﺮﺑﻄﻬﺎ
ﺑﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﺎﻝ ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥُ ﺍﻟﺮّﺍﺑﻂُ ﻫﻮ: ﺍﻟﻮﺍﻭَ : ﻣﺜﻞ:
( ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﻴﺪﻩ )، ﺃﻭ ﺍﻟﻀّﻤﻴﺮَ : ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮ ﻓﻲ : ( ﻳﻠﻌﺐ ): ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ : ﻫﻮ : ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ: ( ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻳﻠﻌﺐ) ﺃﻭ ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎً : ﻣﺜﻞ :
ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻀﻤﻴﺮ : (ﻫﻮ ) : ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ: (ﺟﺎﺀ
ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﻫﻮ ﻳﻠﻌﺐ ) ، ﺳﻮﺍﺀً ﻛﺎﻧَﺖ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔُ ﺍﺳﻤﻴﺔً ﺃﻭ
ﻓﻌﻠﻴﺔً .
- ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻓﻲ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ :
- - ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟﻮَﻟَﺪَ ﻳَﻠْﻌَﺐُ :
- ﺭَﺃَﻳْﺖُ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ
ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ،
- ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ
ﻓﺎﻋﻞ .
- ﺍﻟﻮَﻟَﺪَ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
- ﻳَﻠْﻌَﺐُ : ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﺮﻓﻮﻉ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ ، ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﻭﺟﻮﺑﺎ
ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ( ﻫُﻮَ) ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ
ﺣﺎﻝ .
- ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺤﺎﻝ: ﺟﻤﻠﺔ ﻓﻌﻠﻴﺔ : ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ: (ﻳﻠﻌﺐ ) ﻭﻓﺎﻋﻠﻪ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ:
( ﻫﻮ)
- ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ: ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮ ﻓﻲ: (ﻳﻠﻌﺐ ) ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻩ:
( ﻫﻮ) ﺭﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ: ﻳﻠﻌﺐ ﻭﺻﺎﺣﺒﻪ: (ﺍﻟﻮﻟﺪ )
- ﺣَﻀَﺮَ ﺍﻟﺘِّﻠْﻤِﻴﺬُ ﻭَﻫُﻮَ ﻳَﺠْﺮِﻱ :
- ﺣَﻀَﺮَ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ.
- ﺍﻟﺘِّﻠْﻤِﻴﺬُ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
- ﺍﻟﻮﺍﻭَ : ﻭﺍﻭ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﺣﺮﻑ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻻ
ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
- ﻫُﻮَ : ﺿﻤﻴﺮ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ
ﺭﻓﻊ ﻣﺒﺘﺪﺃ.
- ﻳَﺠْﺮِﻱ : ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﺮﻓﻮﻉ ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ
ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺀ، ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ
ﺟﻮﺍﺯﺍ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ (ﻫُﻮَ )، ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ
ﺭﻓﻊ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺇ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ
ﻧﺼﺐ ﺣﺎﻝ .
- ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺤﺎﻝ: ﺟﻤﻠﺔ ﺍﺳﻤﻴﺔ : ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ:
( ﻫﻮ) ﻭﺧﺒﺮﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ : ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ: ( ﻳﺠﺮﻱ) ﻭﻓﺎﻋﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ : ( ﻫﻮ)
- ﺍﻟﺮﺍﺑﻂ: ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻭﺍﻟﻀﻤﻴﺮ: ( ﻫﻮ ) ﺭﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ :
ﻭﻫﻮ ﻳﺠﺮﻱ ﻭﺻﺎﺣﺒﻪ: ( ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ )
- 4 - ﺃﻋْﺠَﺒَﻨِﻲ ﺍﻟﻮَﺭْﺩُ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻷَﺷْﺠَﺎﺭِ:
- ﺃﻋْﺠَﺒَﻨِﻲ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ، ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ
ﻧﻮﻥ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﺣﺮﻑ
- ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﺮ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ، ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ
ﺿﻤﻴﺮ
- ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ
ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ.
- ﺍﻟﻮَﺭْﺩُ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺆﺧﺮ ﻣﺮﻓﻮﻉ ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ
ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
- ﺑَﻴْﻦَ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻇﺮﻑ مكان  ﻣﻨﺼﻮﺏ ، ﻭﻋﻼﻣﺔ
ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻀﺎﻑ.
- ﺍﻷَﺷْﺠَﺎﺭِ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ
ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ، ﻭﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﺣﺎﻝ .
- 5 - ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺍﻟﻄَّﺎﺋِﺮَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻘَﻔَﺺِ :
- ﺭَﺃَﻳْﺖُ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ
ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ،
- ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ
ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ.
- ﺍﻟﻄَّﺎﺋِﺮَ: ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
- ﻓِﻲ : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ
ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ . ﺍﻟﻘَﻔَﺺِ : ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺏ ( ﻓِﻲ )
ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ، ﻭﺷﺒﻪ
ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﺣﺎﻝ .
ﻛﻴﻒ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺣﺎﻻً ﺃﻭ ﺻﻔﺔ: ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ
ﻧﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻨﺠﺪﻩ ﻣﻌﺮﻓﺔ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻭﺟﺪﻧﺎﻩ
ﻧﻜﺮﺓ ﺗﻌﺮﺏ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺻﻔﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺤﺎﺓ ﺃﻋﻄﻮﻧﺎ
ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ
ﺍﻟﻨﻌﺖ (ﺍﻟﺼﻔﺔ) : ﻭﻫﻲ : (ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺃﺷﺒﺎﻩ ﺍﻟﺠﻤﻞ
ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻜﺮﺍﺕ ﺻﻔﺎﺕ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺃﺣﻮﺍﻝ
................الضمائر للصفين الأول والثاني الإعدادي. ...........
شرح مبسط للضمائر "المنفصلة والمتصلة"  ((دعاؤكم ينفعنا))
الضمائر المنفصلة (أنا.نحن.هو. هي. هما. هم. هن. أنت. انت .أنتما. أنتم. أنتن).
ضمائر الرفع  المتصلة تجمع في كلمة( توانينا)
ضمائر النصب و الجر تجمع في كلمة  (ناهيك )
الضمائر ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على أشخاص معروفين ، بدلاً من ذكرهم للاختصار .
نلاحظ أن الضمائرمبنية – أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغير – كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة .
والضمائر المبنية لها موقع من الإعراب مثل الكلمات غير المبنية , لذلك ونظرا لكونها مبنية فإنها ستكون في محل رفع أو نصب أو جر.
وتنقسم إلى :
أولا :الضمير المنفصل
وهذه الضمائر ( تكون في محل رفع أو نصب ولا يكون في محل جر )
*ضمائر تقع في محل رفع وهي :
للمتكلم : أنا ، نحن
للمخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
للغائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن .
نحو : قوله تعالى :
{ أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا } . ------>ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
وقوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }.
وقوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }.------> ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع رفع مبتدأ
مثل قولك :أنتِ تحترمين معلماتك .
ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }.
وقوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }
ومثل قولك : أنتن مجتهدات --------->ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
لاحظ ----------> الضمائر التي في محل نصب
هي ( الضمير المفصل إيا تلحقه علامة تدل عليه )
ضميرفي محل نصب :
للمتكلم: إياي ، إيانا .
للمخاطب : إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
للغائب : إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }
وقوله :{ إياك نعبد }---->إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم .
والكاف : حرف دل على الخطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إياك خصَّ المعلمُ بالجائزة
إياك : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم
خص : فعل ماض مبني على الفتح
المعلم : فاعل مرفوع علامته الضمة
بالجائزة : جار ومجرور
وقولك : إياه أقصد -----------> ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
والهاء: حرف دال على الغيبة مبني على الضم لا محل له من الإعراب.
ثانيا : الضمير المتصل
هو الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة ( سواء كانت اسما أم فعلا أم حرفا ) وعلاماته :
أ ـ لا يفتتح به الكلام .
ب ـ لا يقع بعد إلا .
ويقع هذا الضمير في محل رفع أو نصب أو جر .
وهي : ت ( تاء الفاعل ) ، ( نا المتكلمين ) ، (ألف الاثنين )، ( واو الجماعة ) ، ( ياء المخاطَبة ) ، (نون النسوة ) ، ( هاء الغائب للمفرد والتثنية والجمع ) ، ( كاف الخطاب للمفرد والتثنية والجمع ) .
*الضمائر المتصلة التي تقع في محل رفع هي :
تاء الفاعل ـ نون النسوة ـ واو الجماعة ـ ألف الاثنين ـ ياء المخاطبة – نا المتكلمين
تاء المتكلم : فهمتُ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل .
تاء المخاطب : فهمتَ الدرس ----> التاء ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل .
تاء المخاطبة : فهمتِ .
فهمتما ( تما للمثنى المخاطب ) ، فهمتم ، فهمتن .( تم للمخاطبين وتن للمخاطبات )
فهمتما الدرس ----> تما ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
نا المتكلمين : فهمنا الدرس ------> نا ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل )
الضمير المتصل مبني في محل رفع ( إما فاعل أو نائب فاعل ).
أمثلة على الفاعل :
أقبلت مسرعًا .
أقبل : فعل ماض مبني ، و التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
البنات يذاكرْن الدرس .
يذاكر : فعل مضارع مبني على السكون ، و النون : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
أمثلة على نائب الفاعل :
الأولاد عُرِفوا ، و أنا عُرِفتُ
عُرفُوا : عُرف : فعل ماض مبني على الضم ، و واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع نائب فاعل . عُرِفْتُ : فعل ماض مبني على السكون ، و تاء الفاعل : ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل .
•الضمائر المتصلة التي تقع في محل نصب هي :
الياء للمتكلم – نا للمتكلمين – الكاف للمخاطب والمخاطبة ( كما للمثنى المخاطب ، كم للمخاطبين ، كن للمخاطبات ) – والهاء للغائب وها للغائبة ( هما للغائب المثنى ، وهم للغائبين ، هن للغائبات )
مثل : زراني محمد --> الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
زارك محمد ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
زرانا محمد ---> نا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
إنه مجد ------>الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن
•الضمائر المتصلة التي تقع في محل جر هي نفسها التي تقع في محل نصب
مثل : هذا كتابي -->الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
مررت بهم ---->هم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالباء.
هذا عملك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه .
لاحظ :
فعل + ( الهاء أو الكاف )---> في محل نصب مفعول به
اسم + ( الهاء أو الكاف )--> في محل جر مضاف إليه
حرف + ( الهاء أو الكاف )--> في محل جر اسم مجرور
رأيته --> الهاء ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
رأيتك ---> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
به --> الهاء ضمير مبني على السكون في محل جر اسم مجرور
بك --> الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور
*الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل :
- ضمائر الرفع – وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ، واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة
- وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ، وهاء الغائب وكاف المخاطب ، وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به .
عندما تتصل هذه الضمائر (ياء المتكلم وهاء الغائب وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى