فــى رحـــاب الإنسانيـــة
1- هذا النص للشاعــر.......( أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – إيليا أبو ماضي – أبو القاســم الشابـــي )
2- الشاعر " إيليا أبو ماضي " .........الجنسية ( مصـــري – فلسطينــــي – لبنـــانـــي – تونســـــي )
3- يوجه الشاعر نداءه إلى الشخص ............. ( المتواضـــع – المتعـــاون – المغـــرور – البخيــــل)
4- يطلب الشاعــر من الإنســـان عدم........... ( المحبــة – الإخــلاص – التواضــع – الغـــــــــرور )
5- وصف الشاعر الإنسان المغرور بأنه ليس....(فرقــــــــــــداً – غنيـــاً – سمـــــــــاء – بحــــــــــراً )
6- من صفات الإنســان المغــرور ..( التعالي والتفاخر - الظلم – إساة الظن والكره – جميع ما سبق )
7- يتساوى الشاعر في ملبسه القديم مع المغرور في أن ..........
( كل منهما يحيا حياة فيها الشقاء والسعادة – لكل منهما أحلام – لكل منهما ثروة طائلة – الأولـــــى والثانية )
8- الدليل على حاجة الإنسان المتكبر للآخرين أنه .............
( لم يصنع الحريرالذي يرتديه – لم يصنع اللؤلؤ الذي يتقلده – لم يكنز المال – الأولـى والثانية )
9- نصــح الشاعر الإنســـان المغــرور بـ.............
( عدم الإعراض والتكبر – لا يجعل قلبه مملوءاً بالخصام – يجعل مملوءاً بالحـــب – جميـــــع ما سبق)
10- هذا النص موجــه إلى الإنسان .................. ( المتواضـــع – المتعـــاون – المغـــرور – البخيــــل)
11- قلب الشاعــر للحــب أصبـــح ................... ( بحـــــراً - نهــــراً - مدرســــــــــــة – معبـــــــــــداً )
12- الأولــــــــى بالحــــــــب هــو .................... ( الإنســــــــان – الذهــــــب – المـــــــال – الملابــــــس)
13- نفــــــى الشــــاعــــر عن نفســه أنه............. ( قـــلادة - فحمــــــــة – فـــــــرقـــــد - بـــــــردة )
14- نفي الشــــــــاعـــر عن المتكبــر أنه ............. ( قـــلادة - فحمــــــــة – فـــــــرقـــــد - بـــــــردة )
15- " لا تمـــل بوجهــك عنــى " أسلوب ............ ( نهـــــــــي - نفــــــــــى - نـــــــــداء – تعجــــــــب )
16-" لا تمل بوجهك عنــى " أسلوب يفيد .......... ( النصح والإرشاد – التعليل – التفسير – لا شىء مما سبق )
17- " ما أنا فحمة ولا أنت فرقد " يدلل به الشاعر أن الناس .....( متكبــــرة – متساوية – ظالمة – قاسية )
18- " ما أنا فحمة ولا أنت فرقد " أسلوب .......... ( نهـــــــــي - نفــــــــــى - نـــــــــداء – تعجــــــــب )
19- " تشقى – تسعــد " بينهما .................. ( تضــاد - تـــــرادف – نتيجـــــــــة - تجانـــــــس )
20- " لقلبى كما لقلبك أحلام حسان " تصوير جميل للقلب بإنسان له ..... يسعى لتحقيقها ( أحزان – أحلام – آلام – أشجان )
21-" يبلى – ينفد " فعلان مضارعان يفيدان .........( الانقسام – الاستمرار – الانفصال – الكراهية )
22- مرادف ( تتقلد ):-........... ( تلبـــــــس - تخلــــع - تكتــــب – تحــــــب )
23- جمع ( فرقـــــد):-........... ( فراقـــــــد - فــــــــراق - فراقيــــد- فرقيـــــد)
24-" فحمة – فــــرقـد" بينهما .................. ( تضــاد - تـــــرادف – نتيجـــــــــة - تجانـــــــس )
25- مرادف ( أولــــى ):-........ ( أحــــق - أضعـــــــف - أقـــــــل – أكثـــــــر )
26- جمع ( معبـــــــــد):-........ ( عبيــــد - عبــــــــاد - معابـــد - معبــــــــود)
27- مرادف ( جلمـــــد):-....... ( جــــاف - ليـــــن - صخــــــر - حديـــــد)
28- مفرد ( أحـــــــــلام ) :-............................... ( حليـــــم - حلــــم - حالـــــــم - حالمـــــة)
29- مضاد ( الرديم ) :-.................................... ( القـــديــم - الجــديد - القبيـــح - الحـرير )
30- المقصود بـ( فحمــة ) :-.............................. ( عظيــــــم - حقيــــر - طويـــل - قصيــــــر )
31- مرادف ( ينفــد ) :-.................................... ( يبقــــى - ينتهـــــــي - يــــــــدوم - يظـــــل )
32- مرادف (الموشاة ):-.................................... ( المزخرفة – القبيحـة - الضئيلـة - الوضيعـة)
33- مضاد ( تتقلـــــد ):-..................................... ( تلبــــس - تخلـــــع - تشتـــــري – تبيــــع )
34- مضاد ( تشقـــــى ):- ..................................... ( تحـــــزن - تيـــأس - تسعـــــــد - تبعـــــــد)
35- مضاد (الأحــــــلام): ..................................... ( الوقائع - الحقائق – الأمنيات – الأولى والثانية )
36- مضاد ( جلمـــــد ) :-................... ( صخـــــر – رقيـــق - ليـــــن – الثانية والثالثة )
37- مضاد ( الخصـــام):-................... ( المصالحــة – الوصــال – الكراهية – الأولى والثانية )
38- جمع ( البـــــــردة ):- ..................................... ( البـــــــــرد - البــــــارد – المبــرد – البريـــــد )
39- جمع ( كســـــاء ):- ..................................... ( أكسيــــة - أكيــاس - كيــــــس – مكيســــة )
40- يتناول النص دعوة الشاعر إلى ..................................... ( التفاخــر – التعاون – التشاجــر – المســـاواة )
41- " النهار والظلام " بينهمــا .................................... ( تضــاد - تـــــرادف – نتيجـــــــــة - تجانـــــــس )
42- "فإنه غير جلمد " علاقتها بما قبلها....... ( تعليـــــل - تفسيــــــر – نتيجـــــــــة -تـــركيـــب )
43- يصنـــع الحــريـــر ........ ( دودة - الإنســـــــــان - الحيــــــــوان - الجــــــار )
44- ثوبك ............لا يغير من كونــك إنسان ( البالـــــي – القديـــــــم - المزخـــرف – المقطــــع)
45- الفرقـــد هـــو ............. ( القمــــر - الشمـــس – الكــــوكــب – النجـــــــــم)
46- مفرد ( رؤى ):-........... ( رأى - رؤيـــــــــة – مــــــــرأى - مـــــــــــرآة )
47- مفرد ( اللـــؤلـــؤ ):-..... ( اللؤلــــــــــؤة - اللآلـــــــئ – اللآلـــى - المتلألأ )
48- جمع ( جلمـــــد):........... ( جــــلاد - جامــــــد - جــــلامــــد - جلمــــــــود )
49- رؤى وأحـــلام جمع يفيد......... ( القلـــة - الكثــــرة – الجماعــة – التجانــــــــس )
50- " أنا أولى بالحب منك وأحرى من كساء يبلى ومال ينفد " ( ينفد : فعل مضارع ....) ( مرفوع – منصوب – مجزوم – مجرور )
51- "لا يكن للخصام قلبك مأوئ "(يكن : فعل مضارع ....) ( مرفوع – منصوب – مجزوم – مجرور )
52- " يا أخى " أسلـــوب............ ( نهـــــــــي - نفــــــــــى - نـــــــــداء – تعجــــــــب )
53- "ما أنا فحمة ولا أنت فرقد "( فحمة – فرقد )تعرب .....( مبتدأ - خبـــر – فاعــل – مفعول بـه)
54- "أنت لم تصنع الحرير " كلمة (تصنع : فعل مضارع ...) ( مرفوع – منصوب – مجزوم – مجرور )
أيـــام الطفــــولــــة
1- هذا النص للشاعــر.......( أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – إيليا أبو ماضي – أبو القاســم الشابـــي )
2- الشاعر " أبو القاسم الشابي" ......الجنسية ( مصـــري – فلسطينــــي – لبنـــانـــي – تونســـــي )
3-في هـــذا النــص يحكــي الشاعــر ........... ( رحلاتــه – بطولاتــه - إختراعاته - أيام طفولته )
4- في أيام الطفـــولة تكون الحيـــاة .......... ( هـــادئــــــــه - حزينـــــة - قاسيـــة – مؤلمــــــــة )
5- لم يعرف الشاعر في طفولتــه ســوى ..... ( المرح – السرور – السعـــادة – جميع ما سبــــــق )
6- أفاد تكرار كلمة (أيام ).........الشاعر أيام الطفولــة ( نسيــــان – خــوف - حــــب - كـــــره)
7- كان الشاعر وصاحبــه ....في أيام الطفولـــــــــة ( يبكيان – يمرحان – يبنيان البيوت الصغيرة – الثانية والثالثة )
8- كان الشاعر يبني الأكواخ تحت .......... ( الكراسي - المنضـــــدة - أعشاش الطيور – النافـذة )
9- كانت الرياح تقوم بهدم ................ ( الأكواخ - المصانــع - المـــدارس - المستشفيـــات)
10- كان الطفلان لا يشعران بـ.......حين تهدم الرياح الأكواخ ( الحزن – الألــم – الغضــب – جميع ما سبق)
11- وصف الشاعــر السواقي بأنهــا ......... ( تبكـــي - تغنـــي - ترقـــص - تغضــــب )
12- من الأفعال التي تدل على السعادة ....... ( تلغـــو - نشـــدو - نرقـــص – جميع ما سبق)
13- يمنح الطفـــلان ........ للنهـــــر الكبيـــ ( السعادة - التعاســـة - الشقـــــــاء – الألـــــم)
14- يحلم الطفـــلان بـ..... ( السفــــــر - الحياة الجميلـــة - الهــــــدايـــا - الجوائــــــــز)
15- هـــذا النص من فـــن ....... ( المقــــــــال - الخطـــابــــــــــة - الشعـــــــر – القصـــــــــة )
16- كان الشاعر يشـــدو ويرقــص كـ ....( البـــلابل - الغزلان - النمــــــور – الأســــــــود )
17- هذا النص فيه حنيــن إلـــى .......... ( الوطـــن - الشبــــاب - الطفولـــة - العمـــــــــــل )
18- صــور الشاعر الأحـــلام بـ........ ( الطيــــــور – الــــورد - القصـــــــور – السهول )
19- " نبني فتهدمها الرياح " حرف الفاء يدل على ....( ضغف الأكواخ – قوة الأكواخ – براعة الأكواخ – قبح الأكواخ )
20- يتحدث الشاعر عن أيام طفولتــه في .......( المدينـــــة - الريــف – الصحــراء - لاشـــىء )
21- يشبــه الأطفـــال البلابــل في .............. (الفــــــرح - الغــــــدر – الخيانــــة – الحـــــــزن)
22- معنى ( وداعـــــة ):-............ ( راحـــة - صفـــــاء - هـــــــدوء - ضوضــاء )
23- مفرد ( جـــــــداول ):........... ( جــــدل - جــــــدول - جنــــــدل - جنــــــدب )
24- مرادف (تــلغــــــو ) :.......... ( تتكلـــــــم - تتغنـــــى - تسكــــــت - تتصــــور )
25- مضاد ( الحبـــــور ):-.......... ( الحــــــزن - التعــــــب - الخــــــوف – السعــادة)
26-مذكـــر ( الدنيـــــا ):-............ ( الدانـــي – الأدنـــى - الدنيــــــــــة - الدنـــــــــى )
27- مفرد ( أكــــواخ ):-........... ( كـــوخ - كوخين - كيخـــــــــة - كوخـــــــان )
28- مضاد ( مــــرح ):-............. ( سعـــــــادة - أمـــن - حــــــــزن - فـــــــــــرح )
29- مفرد ( أعشــــاش ):-.......... ( عشــــــــة - عيـــــــش - عــــــاش - عُــــــــش )
30- معنى ( الخريــــــر ):-........... ( صوت الماء – صوت الشجر – صوت الدب – صوت النمر )
31- مضاد ( نشـــــــدو ):........... ( نغضــــــب - نغنـــــي - نثـــــــــــور – ننـــــــــوح )
32- معنى ( النميـــــــر ) :......... ( الكبيـــــــر – الصغيــــر – الطيــــــب - الـــــــواســــع)
33- مفرد ( الروض ):............... ( الرياضـــــة – الروضـــــة – المـــــروض - الرياضيــة )
34- معنــى ( نضــــج ):-............ ( نهــــرب - نـــــــواجـــه - نجــــــــزع - نفــــــــرح )
35- مفرد ( الســـواقــــي ):-...... ( السائـــق – الســـاقـــي - الســـــــاق - الساقيــــــة )
36- معنى ( الـــــــروض ):-....... ( الأنهـــــــار – الــــريـــف – الحـــدائق – الحقـــــــول )
37- مضاد ( حـــــــــلاوة ):-...... ( قســـــــــوة - صـــــلابـــــة – مــــرارة – جمــــــــال )
38- جمـــع ( النميـــــــــر ) :-.... ( النمـــــــــور – النــــــامـــــر – الأنمــــــار – النمـــــــر )
39- مضاد ( وداعـــــــــة ):-....... ( هـــــــــدوء - شـــــــراســــــة – ضعــــف - جبــــن )
40- مضاد ( ننثـــــــــر ):-......... ( نجمـــــــع - نقــــــــــرع - نصــــــرع - نضـــــــرع )
41- مضاد ( تلغــــــــو ):-.......... ( تتحـــدث - تتكلــــم - تلعــــــــب - تصمــــــــت )
42- مضاد ( نثـــــــور ):-.......... (نغضــــب - نخضـــــع – نستكيــــــن - الثانيو والثالثة )
43- مضاد ( أكــــــــواخ ):-...... ( خيــــــــم - أعشــــــاش - قصـــــــور – حشائـــــــش )
44- حلاوة الروض المطير يدلل به الشاعــر على .....الحياة أيام الطفولة ( جمال – قبــح - قسوة – عنـف )
45- " فلا نضج ولا نثـــور " تعبير يدل على براءة أيام.......( الشيخوخة - الطفولة – الكهولة – الاسبوع )
46- " ونعيد أغنية السواقي " يصور السواقي في ضخها للمياه بأنها.....( تبكي – تصرخ – تغني – ترسم )
47- " ما في فؤادينا – الغرور " يؤكد براءة عهد .........لدى الشاعر وصاحبه ( الشيخوخة - الطفولة – الكهولة )
48- " وداعة العصفور بين جداول الماء النمير " تعرب ......( مبتدأ – خبر – فاعل – مضاف إليه )
49- " بناء أكواخ الطفولة " كلمة أكواخ معرفةبـ..........( ال – الإضافة – أسماء إشارة – الضمير )
50- " تحت أعشاش الطيور " كلمة الطيور معرفةبـ.......( ال – الإضافة – أسماء إشارة – الضمير )
51- " فلا نضج ولا نثــور " أسلـــوب ............. ( أمـر - نهـــــــي – استفهــــــام – نفـــــــــي )
52- " فلا نضج ولا نثــور " نضج ونثور فعلان مضارعان ...( مرفوعان – منصوبان – مجزومان – مجروران )
في منتصــف الطــريــق
1- كان العـم سعــادة رجــلاً ........ ( طيــبـــــــاً - متكبـــــــــراً - شـــــريــــــــراً )
2- كان العم سعــادة يمتلك ......... ( قطعة أرض كبيرة – قطع’ أرض صغيرة – حمــــــاراً )
3- كانا أمير وحبيب يتعاونان في ......قطعة الأرض ( زراعـــــــــــــة – حصـــــــــاد - كلاهمـــــــــــا )
4- كان للعـــــــم سعــــادة ............ ( ولــــــــــــدان - ولـــــــــــد - ثلاثـــــــة أولاد )
5- معنى ( لديه ):..................... ( بـــــــــــــاع - اشتــــــــــــرى - عنـــــــــــــده)
6- كان أمير وحبيب في نهاية الموسم يقتسمان......( قطعة الأرض – المحصـــول – ثمن المحصول )
7- كان أمير متزوجــاً ولديـــه ....... ( طفـــــــل - طفـــــــــلان – ثلاثــــــــة أطفــــــــال )
8- معنى ( الموسم ) :................. ( وقت ظهور الشىء – وقت الظهر – وقت العشاء )
9- كان حبيب يعد نفسه للزواج من فتاة ..........( من أهل القرية – من القرية المجاورة – من أقاربه )
10- " كان حبيب يعد نفسه للزواج " معنى (يعد):........... ( يحســـــب - يجهـــــــز - يكتــــــب )
11- " لقد رزقنا الله محصولاً وفيراً" معنى (وفيراً):........ ( كثيـــــراً - قليـــلاً - صغيـــــــــراً )
12- عندما خلد الأخوان إلى النوم ........... ( فكر كل واحد في نفسه – فكر كل واحد فى الآخر – استغرقا في النوم )
13- " ليستريح من عناء اليوم " معنى ( عناء ):........... ( تعـــــب - راحــــــة - طــــــــول )
14- " عندما خلد كل منهما إلى النوم " معنى ( خلــد ):.... ( رجــــع من – ذهـــب إلى – خــــرج)
15- " إن أخى حبيب مقبل على الزواج " من القائل ........ ( أميــــــــر - حبيــب - العم سعــادة)
16- أراد أمير أن يساعد أخيه حبيب حتى .....( يستطيع أن يتزوج – يعينه في تربية أطفاله – كلاهما)
17- مضاد ( يتعاونان ):....... ( يساعـــــــــد بعضهما - يتخـــــاذلان - يسكنـــــان )
18- مضاد ( حقــــــــاً):-...... ( بــــــــاطــــلاً - صـــــــدقـــاً - كثيــــــراً )
19- جمع ( نصيب ):-......... ( أنصبـــــة - أنصبــــــــاء - كــــــــلاهمــــا)
20- وضع الأخوان في الكيس جزءاً كبيراً من نصيبهما وألتقوا في...( منزل أمير – منزل حبيب – منتصف الطريق )
21-الأعباء التي تواجه أميــر ........ ( متزوج وله ثلاثة أطفال – يعد نفسه للزواج – كلاهمـا)
22- جلسا الأخوان في نهاية الموسم لـ.......... ( يستريحا من التعب – يقتسما ثمن المحصول – يتسامران معاً)
23- عندما ذهب الأخوان إلى النوم فكر كل منهما في ...........( بيع قطعة الأرض – زراعة الأرض – مساعدة أخيه)
24- " لقد فكرنا في أمر واحد ، لقد أردت أن أساعدك ، أنت أخي حقاً " من القائل ......( أميــر – حبيب – كلاهمــا )
25- ضحــك الأخــوان وتعانقـــا في ....... ( خـــــــــوف - غضـــــــــب - محبــــــــــة )
26- جمع ( الطريــق ):................ ( الطرائـــق - الطــــارق - الطـــــــــرق )
27- مهنة العم سعــادة وولــداه ...... ( نجــــــارون - تجـــــــار - فلاحــــــــــون )
28- الذى عــرض القصــة هـــو .... ( أميـــــــــــر - حبيـــــــب - مـــــــــروان )
29- في ......أحد المواسم ، جلس الأخوان معاً ليقتسما ثمن المحصول ( بــداية - وســـط - نهايــة )
30- " لقد رزقنا الله محصولاً وفيراً" من القائل ......( أميـــر - حبيـــب - العـــم سعـــــادة )
31- حمل كل من أمير وحبيب نصيبه من المال وذهب إلى ....( حقــلـــه - منــزله - الســـوق)
32- فكر كل من أمير وحبيب في أخيه عندما خلدا إلى ........( العمـــل - الحقــــــل - النــــــــــوم)
33- حبيب مقبل على الزواج ولا شك أنه سيواجه أعباء كثيرة ولن يكفيه....المحصول ( ربــع - ثلــث - نصــــف )
34- فكر أمير أن يساعــد أخاه حتــى ....... ( يتـــزوج - يـــزرع أرضــــه - يســـافـــــــر )
35- نظر كل من الأخـــويـــن إلى الآخــــــر في ......( خجــــــــل - حســـــرة - دهشة وذهـــــول )
36- حمل كل من الأخـــوين جزءاً من نصيبــه في...( كيســـــاً - محفظــــــة - حقيبــــــــــة )
37- نتعلم مـــن الدرس ............... ( التفكير في مصلحة الآخرين – حسن تربية الأبناء – كلاهمــــا)
38- معنى ( شـــاءت ):...... ( أعطــــت - أرادت - أبــــــــت )
39- مضاد ( شـــاءت ):...... ( أعطــــت - أرادت - أبــــــــت )
40- مضاد ( اللقـــــــاء):.... ( الكــــــــره - الفـــــراق - العــــداء )
41- مفرد ( الأثنـــــــاء):-.... ( الثنـــى - الثــــــوانـــي - الثنيــــــة )
42- جلس الأخوان معاً في نهايــة أحد .........( الأيـــــام - الشهــور – السنوات – المواسم )
43- الذي كان مقبل على الزواج هــو...........( أميـــر - حبيـــب - مــــروان – العم سعــادة)
44- كان العم سعـــادة يمتلك قطعة .............( ذهــــــــــب – فضـــــــــة – أرض – بيـــــــت )
45- حبيب هو الابن .........للعــم سعــــــادة ( الأوســـط - الأول - الرابــع – الأصغــــــر )
46- مفرد( أعبـــــاء ):......... ( عــبء - عبـــأ - عبائـــه - معبـــــــأ )
47- تعاون أمير وحبيب بعد ......والدهما ( مقتـــل - وفــــاة - مــــرض - سفــــــر )
48- قال الأخوان في صوت واحد :أنت ...حقــاً ( أخـــــي - صاحبـــي - عــدوي – صديقـى)
49- الدليل أن العم سعادة أحسن تربية أبنائه ...( افتراقهمــــا – تباغضهما - تعاونهما – بعدهمــا)
50- عبارة " أنت أخي حقاً" تدل على ........ ( الكراهية – البغض - النفـــور – المحبــــــــة )
51- تحلى الأخــوان بــ....... ( الإيـــثـــار - الكـــراهيـــة – البغــض – البعـــد)
52- من القصة نتعلم حقــوق ..... ( الجيـــران - الأصـــدقاء - الأصحـــاب – الأخــوة )
53- جمع ( فراش ):................ ( فـــارش - مفــــرش - فـُــــرُش - مفـــروش )
54- جمع (كيــــس):................ ( كيســــة - كائـــس – كيــــاس – مكائـــــــس )
مراجعــة على الفصل السادس (وزير التربية والتعليم )
1- كان على مبارك معروفــاً بـ.................
(أ) سعة اطلاعــه (ب) غزارة علمــه (جـ) قدرتــه على إدارة ما يكلف بـه (د) جميع ما سبــق
2- أسند " عباس باشا " لـ"علي مبارك " أكبر منصب في ميدان ...............
(أ) الهندســـــة (ب) التعليـــم (جـ) الفلــــك (د)الطـــــب
3- لم يستطع المختصون قبل " علي مبارك " وضــع ..............
(أ) ميــزانيــة (ب) قانون ينظم سير التعليم (جـ) تصميم هندسي (د) خطة حربية
4-استطاع " علي مبارك " وضــع .......................
(أ) ميــزانيــة (ب) قانون ينظم سير التعليم (جـ) تصميم هندسي (د) خطة حربية
5- أنعم "عباس باشا" على " علي مبارك " برتبــة .................
(أ) ملازم أول (ب) ملازم ثــان (جـ) يوزباشـــي (د) أميــــرالاي
6- عين " عباس باشا " " علي مبارك " ناظـــراً للـ................
(أ) الزراعـــــة (ب) المدارس (جـ) السجــــــون (د) الحربيـــة
7- كان " علي مبارك " أول .....................يتولى نظارة المدارس .
(أ) عالم مصري (ب) وزير مصـــري (جـ) طبيب مصري (د) مزارع مصري
8-كان التعليم قبل تولي على مبارك منصب وزير التربية والتعليم في أيدي...............
(أ) المصرييــــــن (ب) الأجــــانـــب (جـ) الضبـــاط (د) الفلاحيـــــــن
9- أعطى " علي مبارك " التعليـــم أكبر .................
(أ) رعايـــــــة (ب) إهمـــــــال (جـ) فوضـــــى (د) إضعـــــــاف
10- من أعمال علي مبارك في مجال التعليــم .........................
(أ) كان يضع الكتــــب للمدارس بنفســـــه (جـ) إلقــــاء الدروس بنفســــــــه
(ب) الإشراف على مأكل التلاميذ ومشربهم (د) جميــــع ما سبــــــــــق
11- كان علي مبارك يعلم التلميذ كيــف....................
(أ) يلبس (ب) يأكـــل ويشرب (جـ) يقرأ ويكتب (د) جميع ما سبــق
12- كان علي مبارك يلاحظ المعلم كيـــف ...............
(أ) يلقي الدروس (ب) يؤدب التلاميذ (جـ) يرشد التلاميذ (د) جميع ما سبـــق
13- كان علي مبارك يهتم بالتعليم لينشــأ ..........صحيحـــاً واعيـــاً قادراً على خدمة بلاده
(أ) العامــــل (ب) التلميــــــذ (جـ) الفــــــــلاح (د) الممرض
14- كان على مبارك يشدد على ................والخدمـــة في القيام بأعمالهـــم خير قيام .
(أ) الضبــــاط (ب) الأشخــــــاص (جـ) العمــــــــال (د) السعــاة
15- أصبح " علي مبارك " وزيراً للتربية والتعليم لأنــــه ..................
(أ) وضع قانـــون ينظـــم سير التعليـــــــم (جـ) كان معروفاً بقدرتــه على إدارة ما يكلف بــه
(ب) كان معروفـــاً بسعة إطلاعـــــــــــــــه (د ) جميــــــــع ما سبــــــق
16-عندما عرض " علي مبارك" قانون تنظيم التعليم على " عباس باشا" ............
(أ) نال إعجابه (ب) لم ينــــل إعجــــابـــه (جـ) طرده (د) أهملــــه
17- هنأ " عباس باشا " " علي مبارك " علـــى ..................
(أ) قــدرتـــه (ب) دقتـــه (جـ) عجــــــزه (د) الأولى والثانية
18- كلف " عباس باشا " بعض المختصين بوضع قانون التعليم فـ...............
(أ) استطاعـــوا (ب) أبدعــــــــوا (جـ) نجحـــوا (د) عجــزوا
19- " لم تشغلــه أعمالــه الكثيرة " تدل هذه العبارة على ................
(أ) الكســــل (ب) التكاســـل (جـ) الجد والاجتهاد (د) الأنانيــة
20- وضــع " علي مبارك " .......................للتعليم
(أ) شـــروطـــاً (ب) قيــــوداً (جـ) قانـــونـاً (د) أسبابــــــــاً
21- كان ( على مبارك ) معروفاً بـ .............
(أ) قلة علمه (ب)غزارة علمه (جـ)- كسله (د) نـــومـــه
22-عين الخديو( عباس ) ( على مبارك ) وزيراً لـ.................
(أ) الصحـــــــة (ب)الداخليــــة (جـ) التعليـــــم (د) الترفيــــــــه
23- أسند ...............أكبر منصب فى ميدان التعليم
(أ) عباس باشا (ب)إبراهيم باشا (جـ)توفيق باشا (د) سعيد باشــــا
24- كان ( على مبارك ) يضع بنفسه ..............للمدارس
(أ)الزينـــــــة (ب)الكتــــب (جـ)المقاعـــد (د) الأعـــــــــلام
إعراب الفعل المضارع
1- لن يفلـح المهمــل كلمة (يفلح : فعل مضارع .........)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
2- لن يفلـح المهمــل كلمة ( المهمــل :........... .......)
(أ) فاعـــــل (ب) مفعول بـــه (جـ) مضاف إليـــــه (د) ظـــــــــرف
3- علينا أن نتطلع إلى مستقبل أفضل لمصرنا كلمة ( نتطلع : فعل مضارع منصــوب بـ..........)
(أ) الضمـــــة (ب) الفتحــــــــة (جـ) الكســـــــــــرة (د) السكــــــــون
4- أنا أقرأ كثيراً كــى أعرف أكثــر كلمة ( أقرأ و أعرف : فعل مضــارع ...........)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
5- علامة رفع الفعل المضارع صحيح الأخــر .................
(أ) الضمـــــة (ب) الفتحــــــــة (جـ) الكســـــــــــرة (د) السكــــــــون
6- علامة نصـــب الفعل المضارع صحيح الأخــر .................
(أ) الضمـــــة (ب) الفتحــــــــة (جـ) الكســـــــــــرة (د) السكــــــــون
7- علامة جــزم الفعل المضارع صحيح الأخــر .................
(أ) الضمـــــة (ب) الفتحــــــــة (جـ) الكســـــــــــرة (د) السكــــــــون
8- من أدوات نصب الفعل المضارع ..................
(أ) لـــم (ب) لا الناهيــــة (جـ) كــــــــي (د) لام الأمـــر
9- من أدوات جـــزم الفعل المضارع ...............
(أ) أن (ب) لــــــن (جـ) حتـــــي (د) لـــم
10- فتح أحمد النافذة ليجدد الهواء كلمة ( يجدد : فعل مضارع ...............)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
11- لا تطرح الأوراق على الأرض كلمة ( تطرح : فعل مضارع ............)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
12- وفرت الدولة المدارس كي يتعلم أبناؤهــا كلمة ( يتعلم :- فعل مضارع ..........)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
13- لنتسابـــق إلى الخيــــر كلمة ( نتسابق : فعل مضارع ................)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
14- لا ألعب في الشارع كلمة ( ألعب :- فعل مضارع .....................)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
15- المعلم لم يقصر في أداء واجبــه كلمة ( يقصر : فعل مضارع مجزوم بـ..........)
(أ) الضمـــــة (ب) الفتحــــــــة (جـ) الكســـــــــــرة (د) السكــــــــون
16- يعيش الأســد في الغابـــة كلمة ( يعيش : فعل مضارع ................)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
17- الكـــذاب لا يثق فيــه الناس كلمة ( يثق : فعل مضارع ..................)
(أ) مرفــوع (ب) منصـــــوب (جـ) مجــــرور (د) مجــــــزوم
18- افتح نوافـــذ بيتــك ................. تدخل الشمـــس .
(أ) أن (ب) لــــــن (جـ) حتـــــي (د) لـــم
19- ...................... يضيع حـــق وراءه مطالب .
(أ) أن (ب) لــــــن (جـ) حتـــــي (د) لـــم
20- كن قوي الإرادة .................. تنصـــــر على نفسك .
(أ) أن (ب) لــــــن (جـ)لـــــ (د) لـــم
21- أنام مبكراً حتى ............... مبكـــراً
(أ) أستيقظْ (ب ) أستيقـــظُ (جـ) أستيقــظَ (أ) أستيقظِ
22- أتقـــن عملي كى .............. في الحياة .
(أ) أنجـــحُ (ب) أنجـــح (جـ) أنجــحَ (د) أنجـــحْ
23- ..............أن تتعاون مع الآخريـــن .
(أ) يجــبُ (ب) يجــــبَ (جـ) يجــــبْ (د) يجــــــــبِ
24- اطع والديك حتى .............. رضا الله .
(أ) تنـــــالُ (ب) تنـــــــالَ (جـ) تنــــــالْ (د) تنـــــــــالِ
25- أنا لا ...................أبـــداً
( أ) أكــــذبُ (ب) أكــــذبَ (جـ) أكـــذبْ (جـ) أكــــــــذبِ
26- أنت لا ...........................الآخرين .
(أ) تـــزعـــجُ (ب) تزعـــــجَ (جـ) تـــزعـــجْ (د) تزعـــــــــجِ
27- لا ...................أبـــداً
( أ) تكــــذبُ (ب) تكــــذبَ (جـ) تكـــذبْ (جـ) تكــــــــذبِ
النكــــــــرة والمعرفـــــــة
اختــر الإجابة الصحيحـــة مما بين القوسين مما يأتـــي :-
1- الاســم النكـــرة هو اســم يــدل على شىء ..........( محــدد - معروف – معيـــن – غير معروف )
2- الاسم المعرفـــة هو اسـم يدل على شىء .........( غيرمحدد – غير معروف – غير معين – معين )
3- مـــــن المعـــــارف ............( المعرف بـ(ال ) – المعرف بالإضافــة – العَلــم – جميع ما سبـــق )
4- مــن المعـــــــارف ...........( الضمائـــر – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة – جميع ما سبق)
5- يعالــج .....المرضــى " أكمل بكلمة معرفــة " ( طبيـــب – الطبيـــب – ممـــرض - ممرضــان)
6-.............مجتهـــدان " أكمل بكلمة معرفــة " ( التلميـذان – التلميــذتان – التلاميــذ – التلميـذ)
7- إنـــه .........كريــــــم " أكمل بكلمة نكـــرة " ( الأخ - العــــــم - الخــــــــــال - أخ )
8- كان الأولاد ........... " أكمل بكلمة نكـرة" ( سعــــداء - السعداء - يلعبــون – يمرحــون)
9- قرأت ......... ممتعـــاً " أكمل بكلمة نكـرة" ( الكتـــاب - كتـــابـــاً - قصــــــة – مجلــــــة )
10- الأمهات حانيات على أبنائهــن كلمة " أبنائهن " ( نكــــرة - معرفــــة - مفـــرد - مثنـــــــى )
11- " أنت تلميذ مجتهد " كلمة " أنت " معرفة لأنها....( ضمير – اسم إشارة – اسم موصول – معرفة بالإضافــة )
12- " أنت تلميذ مجتـــد " كلمة (تلميذ) ........... ( نكـــــرة - معرفــــة - جمــــــــع - مثنـــــــــى )
13- اشتريت .............جديداً ( ساعـــة – قميصـــاً – قصـــــــة – مجلــــــــة )
14- التخطيط السليم أساس النجاح كلمة (أساس ) ( نكـــــرة - معرفــــة - جمـــــــع- مثنـــــــى )
15- هي تلميذة مهـــذبــة كلمة "هي " معرفة لأنها... ( ضمير – اسم إشارة – اسم موصول – معرفة بالإضافــة )
16- جيش مصر قــوي " كلمة مصر معرفة لأنها ..( علــم - اسم موصـول – ضميـــر – اسم إشارة)
17- " مصرنا العزيزة أمانة في أعناقنا " كلمة العزيزة معرفة لأنها..( علم – اسم موصول – معرفة بـ(ال) )
18- "هدى تلميذة مجتهدة نشيطة " جميع كلمات العبارة السابقة نكرة ماعدا.( هدى – تلميذة – مجتهدة – نشيطة )
19- الذي يخلص في عمله يرتقي كلمة " الذي" معرفة لأنه...( اسم موصول – اسم إشارة – علم – اسم استفهام )
20- أحب أن أكون مدرســاً كلمة " مدرساً " .... ( نكـــــرة - معرفــــة - مفـــرد - مثنـــــــــى )