مدرس اون لايندخول

64 سؤال بالاجابة النموذجية على (العمليات المعرفية) علم النفس للصف الثانى الثانوى

الباب الثالث : العمليات المعرفية
الفصل الأول : الإحساس
حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا يوجد فرق بين عالم النفس وعالم الفسيولوجيا فى دراسة الإحساس.
الإجابة
لا يوجد فرق بين عالم النفس وعالم الفسيولوجيا فى دراسة الإحساس. (العبارة خطأ)
عالم النفس يدرس طبيعة الإحساس. أما عالم الفسيولوجى يهتم بدراسة نشاط العضو الحاف.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول إشارات للمخ.
الإجابة
يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول إشارات للمخ. (العبارة خطأ)
لابد أن تتم عملية التسجيل لكى يتم الإحساس:
- عندما تصل الإشارات الكهربائية الكيميائية الدالة على المثير أو المنبه إلى المخ يقوم الجزء الخاص بها بتسجيلها كإحساس.
- فالإحساس لا يتم إلا بوصول هذه الإشارات إلى المخ.
- لكل حاسة عصب خاص بها، ومنطقة خاصة فى المخ، فإذا تلف هذا العصب الذى هو وسيلة التوصيل، ولم تصل الإشارة للمخ لا يحدث الإحساس.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
المستقبلات الحسية عرضة للتلف والإصابة بسهولة.
الإجابة
المستقبلات الحسية عرضة للتلف والإصابة بسهولة. (العبارة خطأ)
معظم المستقبلات الحسية توجد داخل الجسم لحمايتها والمحافظة عليها باستثناء بعض المستقبلات الحسية الجلدية.

ضع المصطلح المناسب لما يلى :
الفرق فى التنبيه أو الاستثارة الذى يجعل الفرد واعيًا بوجود فرق بين مثيرين.
الإجابة
العتبة الفارقة (عتبة التمييز النسبى).

ضع المصطلح المناسب لما يلى :
شدة المثير الذى يستدعى إحساسًا ملحوظًا.
الإجابة
(العتبة المطلقة) أعلى من الحد الأدنى للعتبة المطلقة وأقل من العتبة القصوى.

ضع المصطلح المناسب لما يلى :
العتبة الافتراضية التى يعجز العضو الحسى عن التأثير بها إذا وصل المثير إليها.
الإجابة
العتبة القصوى.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
يتأثر عضو الإحساس بأى تغير يحدث للمثير.
الإجابة
يتأثر عضو الإحساس بأى تغير يحدث للمثير.  (العبارة خطأ)
التعليل: لابــد أن يكــون المثيــر على درجة معينة مــن الشـدة، فلكــى تتـم عمليــة الإحســاس
لابد أن يكون للمثير حدة وشدة مناسبة. أى يكون فى درجة تتجاوز العتبة المطلقة؛ أى أعلى من (الحد الأدنى) للعتبة المطلقة وأقل من العتبة القصوى.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
حواس الإنسان خمس.
الإجابة
حواس الإنسان خمس.  (العبارة خطأ)
التعليل: أكد البحث العلمى أن للإنسان أكثر من خمس حواس، وذلك باعتبار أن حاسة اللمس لها خمسة أنظمة حسية: (التلامس - الضغط - الحرارة - البرودة - الألم).
وتوجد لدى الإنسان حاستان أخريين تتصلان بالجسم ذاته وهما :
- الإحساس بالحركة  وتفيد فى معرفة وضع الجسم أثناء الحركة.
- الإحساس بالتوازن ويفيد فى معرفة الجسم عند الدوران أو التأرجح أو الميل.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
يعد التسجيل هو الخطوة الأخيرة فى عملية الإحساس.
الإجابة
يعد التسجيل هو الخطوة الأخيرة فى عملية الاحساس.  (العبارة صواب)
لابد أن تتم عملية التسجيل لك يتم الإحساس:
- عندما تصل الإشارات الكهربائية الكيميائية الدالة على المثير أو المنبه إلى المخ يقوم الجزء الخاص بها بتسجيلها كإحساس.
- فالإحساس لا يتم إلا بوصول هذه الإشارات إلى المخ.
- لكل حاسة عصب خاص بها ، ومنطقة خاصة فى المخ ، فإذا تلف هذا العصب الذى هو وسيلة التوصيل ولم تصل الإشارة للمخ لا يحدث الإحساس.

الفصل الثاني : الانتباه
حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
أدق نطاق للانتباه عندما يكون عدد المثيرات ١٢
الإجابة
أدق نطاق للانتباه عندما يكون عدد المثيرات ١٢  (العبارة خطأ)
التعليل: مدى الانتباه مقدار ما يمكن أن ينبه إليه الفرد فى مرة واحدة هو العدد من ٥-٩ وهو ما يعرف بالقانون السحرى ٧±٢

«الانتباه له مدى» ... دلل على ذلك.
الإجابة
مدى الانتباه مقدار ما يمكن أن ينبه إليه الفرد فى مرة واحدة هو العدد من ٥-٩ وهو ما يعرف بالقانون السحرى ٧±٢

«هناك عوامل ذاتية تؤدى إلى جذب الانتباه وتركيزه» .. وضح.
الإجابة
العوامل الذاتية:
١ - الدوافع: (كلما كان الفرد لديه دافع أو ميل أو رغبة فى شىء معين) يوجه انتباهه نحو هذا الشىء مثل: (اهتمام العروس بملابس الزفاف).
٢ - التأهب: (أى التوقع): عندما يكون الشخص متوقعًا حدوث شىء معين يكون أكثر انتباهًا إليه مثل: (توقع حضور شخص يجعل الفرد ينتبه لوقع أى أقدام على السلم).
٣ - التعود: (الإنسان أكثر انتباهًا للأشياء التى اعتاد عليها). مثل وجود ممثل عربى فى فيلم أجنبى.
٤ - الراحة والتعب: (يكون الإنسان أكثر انتباهًا إذا نال قسطًا من الراحة وأقل انتباهًا إذا كان متعبًا).

«يتوقـف تأثير الضوضاء كعـامل مشتت للانتبـاه على عدة عوامل» .. ناقش ثلاثة منها مدعمًا إجابتك بالأمثلة.
الإجابة
«يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل» هى:
- نـــوع الضوضـاء: فالضـوضـاء المتـواصلة أقـل تأثيـرًا فى تشتيت الانتبـاه مــن الضوضاء المتقطعة أو غير المألوفة (لتركيز فى القراءة أثناء سير القطار).
- نوع العمل: الأعمال العقلية أكثر قابلية للتأثير بالضوضاء من الأعمال الروتينية.
- دوافع الفرد للعمل: يستطيع الفرد أن ينتج فى الضوضاء مثل الهدوء إذا كانت دوافعه للعمل قوية. فالفرد يبذل مزيدًا من الجهد للتغلب على أثر الضوضاء، وقد يؤدى ذلك إلى التعب والتوتر كما يؤدى إلى زيادة عدد الأخطاء فى العمل، وضعف تركيز الانتباه.
- إدراك الفرد للضوضاء: الشخص يدرك الضوضاء على أنها شىء ضرورى لابد منه، ولا يتم العمل بدونه، فإنها لا تكون مصدرًا للإزعاج أو مشتتة للانتباه. مثال: (ضوضاء آلات المصانع).

برهن بثلاثة أدلة على أن الفرد يستطيع القيام بعدة أعمال فى وقت واحد.
الإجابة
يستطيع الفرد القيام بعدة أعمال فى وقت واحد وذلك من خلال:
توزيع الانتباه: ويقصد به الانتباه لمثيرين أو أكثر أو القيام بعمليتين فى وقت واحد - بل إن بعض المهن تتطلب ذلك القيام بأكثر من عمل فى وقت واحد، قد تكون مهن بسيطة مثل: عامل التليفون، وقد تكون معقدة كقيادة الطائرة. ومثل قيادة السيارة، وكالقيام بأشغال الإبرة مع التحدث إلى الآخرين ومشاهدة التلفاز - كما يمكن الانتباه لأكثر من مثير فى الأحوال الآتية:
● الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة أتوماتيكية تصدر تلقائيًا دون حاجـة إلى تحكـم إرادى، كأن يتحدث قائد السيارة إلى الجالس بجواره أثناء القيادة.
● الانتباه لمثيرين مألوفين، كأغنية مفضلة تصدر من الراديو أثناء القيادة فى طريق مألوف.
● الانتباه لمثيرين يرتبطان معًا ويتطلبان أداء مُتكاملًا مثل ملاحظة كاتب الآلة الكاتبة كل من لوحة المفاتيح والنص الذى يكتبه.

الفصل الثالث : الإدراك
حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا يوجد فرق بين الهلاوس والخداع الإدراكى.
الإجابة
لا يوجد فرق بين الهلاوس والخداع الإدراكى. (العبارة خطأ)
- الخداع الإدراكى: هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها  تنتمى إلى عالم الواقع (أى إدراكها بصورة مغايرة لما هو فى الواقع).
مثال: (ظاهرة السراب فى الصحراء).
- الهــلاوس: هو اضطرابات سلوكية فيها يدرك الشخص مثيرات لا وجود لها فى العالم الخارجى. وقد تكون (بصرية - سمعية - أو لمسية).
* تحدث نتيجة (المرض العقلى - الإصابة بالحمى الشديدة - الحرمان من الإدراك الحسى «كالبقاء فى كهف مظلم مدة طويلة » -إدمان المخدرات).

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
المثيرات التى يوجد بينها تباين أكثر سهولة فى الإدراك.
الإجابة
المثيرات التى يوجد بينها تباين أكثر سهولة فى الإدراك. (العبارة صواب)
فى موقف الإدراك عادة ما يوجد مثير أساسى له خصائص بارزة تسمى الشكل، ومثير آخر أقل بروزًا تسمى الأرضية، وهى الخلفية التى يظهر عليها هذا الشكل، كلما كان هناك اختلاف بين الشكل والأرضية كانت عملية الإدراك سهلة وواضحة.
مثال: عند الكتابة على السبورة السوداء (الأرضية) باللون الأبيض (الكتابة البيضاء تمثل الشكل)، فإن الكلام يكون واضحًا، أما إذا كان باللون الأسود فيكون غير واضح تمامًا، وذلك لعدم التمييز بين الشكل والأرضية.

دد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
يدرك الفرد الأشياء فى صورة جزئية أولاً ثم يتم إدراكها ككل.
الإجابة
يدرك الفرد الأشياء فى صورة جزئية أولًا ثم يتم إدراكها ككل.  (العبارة خطأ)
أى أن إدراك الشىء يتم بصورة كلية ثم يبدأ فى إدراك الأجزاء.
مثال: عند عرض فيلم سينمائى يتم إدراكه بصورة كلية ثم يدرك الأجزاء (الأحداث الجزئية).

متى يحدث الغموض الإدراكى؟ دعم إجابتك بمثال.
الإجابة
يحدث الغموض الإدراكى إذا لم يكن هناك اختلاف بين الشكل والأرضية.
مثال: الكتابة باللون الأسود على السبورة السوداء فتكون الكتابة غير واضحة لعدم التمييز بين الشكل والأرضية.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الخــداع الإدراكى هـو اضطربــات سلوكيـة يـدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها فى الواقع.
الإجابة
الخــداع الإدراكى هـو اضطربــات سلوكيـة يـدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها فى الواقع. (العبارة خطأ)
الخداع الإدراكى: هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها  تنتمى إلى عالم الواقع (أى إدراكها بصورة مغايرة لما هو فى الواقع).
مثال: (ظاهرة السراب فى الصحراء).

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الهلاوس هى سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع.
الإجابة
الهلاوس هى سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع.  (العبارة خطأ)
الهــلاوس: هى اضطرابات سلوكية فيها يدرك الشخص مثيرات لا وجود لها فى العالم الخارجى. وقد تكون (بصرية - سمعية - أو لمسية).
* تحدث نتيجة (المرض العقلى - الإصابة بالحمى الشديدة - الحرمان من الإدراك الحسى «كالبقاء فى كهف مظلم مدة طويلة » ــ إدمان المخدرات).

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
أكدت مدرسة (الجشطلت) أن الإدراك عملية جزئية.
الإجابة
أكدت مدرسة (الجشطلت) أن الإدراك عملية جزئية.  (العبارة خطأ)
أى أن إدراك الشىء يتم بصورة كلية ثم يبدأ فى إدراك الأجزاء.
مثال: عند عرض فيلم سينمائى يتم إدراكه بصورة كلية ثم يدرك الأجزاء (الأحداث الجزئية).

الفصل الرابع : التعلم وأسس الاستذكار
ماذا يحدث لو ؟ :
خطط الطالب جدولًا خاصًّا به للمذاكرة والتزم به .
الإجابة
استذكر الطالب دروسه بطريقة فعالة وارتفع مستوى تحصيله الدراسى .

ماذا يحدث لو ؟ :
ساد الاتجاه الكشفى فى عملية التعلم .
الإجابة
كان المتعلم إيجابيًّا نشطًا حيث لا يقتصر دوره على الاستقبال فقط . بل عليه اكتشاف المحتوى الدراسى الذى يجب أن يتعلمه .

ماذا يحدث لو ؟ :
ركز الطالب فى مذاكرته على متطلبات الامتحان فقط .
الإجابة
يقتصر فى تعلمه على المستوى الدراسى السطحى بالتالى لم يستفد مما تعلمه .

ذكر طريقة التعليم الجيد التى تعتمد على استخدام كل أسلوب من الأساليب الآتية :
١- استقبال المتعلم للمادة الجديدة دون بذل جهد فى اكتشافها .
٢ - اكتشاف المتعلم للمحتوى الدراسى الذى يجب تعلمه بطريقة إيجابية .
الإجابة
١- الاتجاه التسلطى فى التعلم .
٢ - الاتجاه الكشفى فى التعلم .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
تعتمد طرق التعلم الجديدة على وصف العالم لطريقته فى تعليم الطلاب .
الإجابة
تعتمد طرق التعلم الجديدة على وصف العالم لطريقته فى تعليم الطلاب .( العبارة خطأ )
الإنسان ليس فى حاجة للتعلم فقط ، ولكن غالبًا ما يدفعه حب الاستطلاع إلى محاولة معرفة كيفية التعلم ، ثم محاولة تحسين طريقة كيفية تلقى العلم .
فى خلال الربع الأخير من القرن الماضى اهتم علماء النفس بوضع وتطوير تصورات عن كيفية حدوث التعلم الإنسانى باستخدام طرق جديدة تعتمد على وصف المتعلمين لطرق تعليمهم بدلًا من الطرق القديمة المستخدمة فى تجارب التعلم والتى كانت تعتمد على وصف العالم لطريقته فى تعليم الطلاب .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
أى تغير فى السلوك يعد تعلمًا .
الإجابة
أى تغير فى السلوك يعد تعلمًا .( العبارة خطأ )
هو تغير شبه دائم فى الأداء يحدث استجابة لمثير أو موقف نتيجة للخبرة أو الممارسة أو التدريب .
أى أن التعلم تغير فى الأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة .
ليس كل تغير يعد تعلمًا ( مثل التغير الذى يحدث نتيجة تناول العقاقير أو التعب ) لأنها مؤقتة تزول بزوال أثر الخبرة ( العقار أو التعب ) .

أجب عن الآتى :
أثبتت بحوث التعلم الإنسانى وجود مستويات لمعالجة المعلومات .
أى المستويات تفضل استخدامه ؟ ولماذا ؟
الإجابة
أثبتت بحوث التعلم الإنسانى وجود مستويات لمعالجة المعلومات .
أى المستويات تفضل استخدامه ؟ ولماذا ؟
المستوى السطحى للمعالجة : يسعى هذا المستوى لحفظ الحقائق والمعلومات المذكورة فى النص دون إعمال عقله فيها سواء بمحاولة النقد أو تأكيدها والتدليل عليها بمعلومات سابقة لديه ، يدفعه إلى ذلك إحساسه بأهمية النجاح فى تذكر هذه المعلومات فى المستقبل ، أى أن التركيز الرئيسى يكون على متطلبات الامتحان ؛ لذلك يستخدم طريقة التسميع والتعلم الصم للمعلومات المهمة فى النص بدلًا من محاولة فهم المعنى .
المستوى العميق للمعالجة : يتبنى هذا المستوى الطالب الذى يسعى للوصول لمعنى النص من خلال استنتاج هدف المؤلف من هذا النص عن طريق تحليله للكشف عن الارتباطات بين أجزائه ، وهذا الارتباط بين تلك الأجزاء وخبرات المتعلم السابقة ، وذلك سعيًا إلى تبنى موقف من المعلومات المقدمة فى النص ، سواء بالتأكيد أو الرفض ، أو من خلال مناقشة التبريرات التى ذكرها المؤلف والحكم على مدى نجاحه أو فشله فى البرهنة على فكرته ؛ حيث يقوم بإعادة تنظيم الأفكار الواردة بالنص وفحصها للوقوف على الأفكار المؤيدة لاستنتاج المؤلف والأخرى الرافضة له .
هذا المؤلف الاستنتاجى يتطلب من المتعلم جهدًا معرفيًّا إضافيًّا يدفعه إليه إحساسه بضرورة فهم النص والوصول إلى هدف المؤلف منه .

أجب عن الآتى :
حدد شروط التعلم .
الإجابة
حدد شروط التعلم .
١ــ النضج العضوى .
٢ ــ النمو العقلى .
٣ ــ الدوافع .
٤ ــ الممارسة .

أجب عن الآتى :
كيف يمكنك كطالب زيادة رغبتك فى الاستذكار ؟
الإجابة
كيف يمكنك كطالب زيادة رغبتك فى الاستذكار ؟
١ ــ تخصيص وقت معين للاستذكار ، والحرص على الالتزام بذلك مثل الحرص على النوم فى أوقات معينة أو الأكل فى مواعيد محددة .
٢ ــ تخصيص مكـــان معيــن للاستــذكار ( بعيــدًا عـن أمـاكن النـوم والراحـة « السرير » ) .
٣ ــ بذل الجهد البدنى ( الجلسة المعتدلة وتحريك الجسم من وقت لآخر ) .
٤ ــ التدريب على الاستذكار فى الظروف المتغيرة ( الهدوء والضوضاء ) .
٥ ــ التخلص من المشكلات النفسية .

مراجعة عامة على  الباب الثالث : العمليات المعرفية
أجب عن الآتى :
برهن بثلاثة أدلة على أن الفرد يستطيع القيام بعدة أعمال فى وقت واحد .
الإجابة
يستطيع الفرد القيام بعدة أعمال فى وقت واحد وذلك من خلال:
توزيع الانتباه: ويقصد به الانتباه لمثيرين أو أكثر أو القيام بعمليتين فى وقت واحد ــ بل إن بعض المهن تتطلب ذلك القيام بأكثر من عمل فى وقت واحد  قد تكون مهن بسيطة مثل : عامل التليفون ، وقد تكون معقدة كقيادة الطائرة. ومثل قيادة السيارة، وكالقيام بأشغال الإبرة مع التحدث إلى الآخرين ومشاهدة التلفاز ــ كما يمكن الانتباه لأكثر من مثير فى الأحوال الآتية:
الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة أتوماتيكية تصدر تلقائيًّا دون حـاجة إلى تحكم إرادى كأن يتحدث قائد السيارة إلى الجالس بجواره أثناء القيادة.
الانتباه لمثيرين مألوفين ؛ كأغنية مفضلة تصدر من الراديو أثناء القيادة فى طريق مألوف.
الانتباه لمثيرين يرتبطان معًا ويتطلبان أداء مُتكاملًا مثل ملاحظة كاتب الآلة الكاتبة كلًّا من لوحة المفاتيح والنص الذى يكتبه.
الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من أحدهما إلى الآخر ، مثل عندما تستمع إلى شخصين يتحدثان إليك معًا.

أجب عن الآتى :
تتأثر عملية الانتباه بمجموعة من العوامل الخارجية ــ اشرح موضحًا كيف يمكن الاستفادة منها في تصميم إعلان جيد .
الإجابة
تتأثر عملية الانتباه بمجموعة من العوامل الخارجية يمكن إيضاحها فيما يلى :
طبيعة المثير : مثال ( صورة الإنسان أكثر جذبًا للانتباه من صورة الجماد ).
تغير المثير : ( المثير المتغير أكثر جذبًا من المثير المتكرر على وتيرة واحدة ).
موضع المثير : ( الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذبًا فى الصحف اليومية ).
حركة المثير : (المثير المتحرك أكثر جذبًا من الثابت).
شـدة المثير : ( المثير الشديد أكثر جذبًا من الضعيف، ولكن بشرط ألا يصل إلى ( العتبة القصوى ) أى الحد الأعلى الذى يؤدى إلى فقد الحاسة الخاصة بالمثير ).

أجب عن الآتى :
عرف المصطلحات الآتية :  العتبة القصوى والفارقة والعتبة المطلقة  .  
الإجابة
العتبة القصوى والفارقة والعتبة المطلقة
العتبة المطلقة : (عتبة التمييز المطلق)
هو الحد الذى تبلغ عنده شدة المثير بدرجة تكفى للإحساس (أى لابد أن يكون الصوت «المثير» بدرجة معينة حتى يتم السمع «الإحساس».
العتبة الفارقة (عتبة التمييز النسبى)
وهو الفرق بين التنبيه أو الاستثارة (أى يكون الفرد لديه قدرة على التمييز بين مثيرين).
مثال: (الضوء الخافت والشديد) أو (اللون الأحمر الفاقع والقانى).
العتبة القصوى :
لكل حاسة حد أعلى لا يمكن تجاوزه، ولكن لم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة عنها؛ لأن الاقتراب منها مؤلم، فالمثير البالغ الشدة يؤدى إلى إيذاء عضو الإحساس أو إصابته أو عطبه (فقدانه).
مثال: الضوء الشديد عن اللازم يؤلم العين، وقد يؤدى إلى فقدان البصر.

أجب عن الآتى :
من خلال دراستك لقوانين الإدراك حدد القوانين الدالة على المواقف الآتية :
إدراك الشخص لمثير أساسى له خصائص بارزة ومثير آخر أقل بروزًا.
إدراك الشخص لمثيرات غير كاملة على أنها كاملة .
إدراك الشخص لمعنى المثير وفقًا للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه .  
الإجابة
القوانين الدالة على المواقف الآتية :
إدراك الشخص لمثير أساسى له خصائص بارزة ومثير آخر أقل بروزًا .
( قانون الشكل والأرضية )
إدراك الشخص لمثيرات غير كاملة على أنها كاملة .( قانون الإغلاق )
إدراك الشخص لمعنى المثير وفقًا للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه .
( قانون السياق )

أجب عن الآتى :
متى يحدث الغموض الإدراكى ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
الإجابة
يحدث الغموض الإدراكى لعدم  القدرة على التمييز بين الشكل والأرضية .
قانون الشكل والأرضية : فى موقف الإدراك عادة ما يوجد مثير أساسى له خصائص بارزة يسمى الشكل ، ومثير آخر أقل بروزًا يسمى الأرضية . وهى الخلفية التى يظهر عليها هذا الشكل .
كلما كان هناك اختلاف بين الشكل والأرضية كانت عملية الإدراك سهلة وواضحة .
مثال : عند الكتابة على السبورة السوداء ( الأرضية ) باللون الأبيض ( الكتابة البيضاء تمثل الشكل ) ، فإن الكلام يكون واضحًا ، أما إذا كان باللون الأسود فيكون غير واضح تمامًا . وذلك لعدم التمييز بين الشكل والأرضية .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبة القصوى .
الإجابة
استطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبة القصوى . ( العبارة خطأ )
التعليل : لم يصل العلماء إلى معلومات دقيقة عن العتبة القصوى حيث إن الوصول إليها يؤدى إلى إيذاء العضو الحاسى وقد يؤدى إلى فقدان الحاسة .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
حواس الإنسان خمس فقط .
الإجابة
حواس الإنسان خمس فقط .( العبارة خطأ )
أكد العلماء أن الحواس أكثر من خمس .(العبارة صواب)
التعليل : أكد البحث العلمى أن للإنسان أكثر من خمس حواس ، وذلك باعتبار أن حاسة اللمس لها خمسة أنظمة حسية : ( التلامس ــ الضغط ــ الحرارة ــ البرودة ــ الألم ) .
١- توجد حاستان تتصلان بالجسم ذاته ( الإحساس بالحركة ) مثل : إحساس الفرد بحركة أصابعه وهو مغمض العينين ، ( الإحساس بالتوازن ) وفقدان هذه الحاسة يؤدى إلى الدوار أو الغثيان .
٢-  بناء على ذلك تصبح الحواس إحدى عشرة حاسة هى ( السمع ــ البصر ــ  الشم ــ التذوق ــ اللمس وتشمل « التلامس ــ الضغط ــ الحرارة ــ البرودة ــ الألم »  الإحساس بالحركة ــ الإحساس بالتوازن ) .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الإدراك عملية جزئية .
الإجابة
الإدراك عملية جزئية .( العبارة خطأ )
التعليل :  وفقًا للقانون الأساسى للإدراك : ( الكل أكبر من مجموع أجزائه ) .
إدراك الشىء يتم بصورة كلية ثم يبدأ فى إدراك الأجزاء . مثال : عند عرض فيلم سينمائى يتم إدراكه بصورة كلية ثم يدرك الأجزاء ( الأحداث الجزئية ) .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
الإحساس أبسط العمليات المعرفية .
الإجابة
الإحساس أبسط العمليات المعرفية .( العبارة صواب )
التعليل : الإحساس : هو أبسط العمليات المعرفية ، وبه يتم اكتشاف المثيرات والتمييز بينها ، كما أنه الخطوة الأولى لجميع العمليات المعرفية التالية كالانتباه والإدراك .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
يستفيد رجال الإعلانات من العوامل الخارجية للانتباه .
الإجابة
يستفيد رجال الإعلانات من العوامل الخارجية للانتباه .(العبارة صواب)
التعليل: لأنهم إذا وضعوا تلك العوامل فى اعتبارهم ساعدهم ذلك على تصميم إعلان جيد .
طبيعة المثير : مثال ( صورة الإنسان أكثر جذبًا للانتباه من صورة الجماد ) .
تغير المثير : ( المثير المتغير أكثر جذبًا من المثير المتكرر على وتيرة واحدة ) .
موضع المثير : ( الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذبًا فى الصحف اليومية ) .
حركة المثير : (المثير المتحرك أكثر جذبًا من الثابت) .
شدة المثير : ( المثير الشديد أكثر جذبًا من الضعيف ، ولكن بشرط ألا يصل إلى العتبة القصوى ) .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
يتأثر عضو الإحساس بأى تغير يحدث للمثير .
الإجابة
يتأثر عضو الإحساس بأى تغير يحدث للمثير .( العبارة خطأ )
التعليل : لابــد أن يكــون المثيــر على درجة معينة مــن الشـدة ، فلكــى تتـم عمليـة الإحساس لابد أن يكون للمثير حدة وشدة مناسبة ؛ أى يكون فى درجة تتجاوز العتبة المطلقة أى أعلى من ( الحد الأدنى ) للعتبة المطلقة وأقل من العتبة القصوى .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
جميع المثيرات التى تمر بالإنسان تستدعى الإحساس .
الإجابة
جميع المثيرات التى تمر بالإنسان تستدعى الإحساس .( العبارة خطأ )
التعليل : بعض المثيرات الحسية لا تستدعى إحساسنا، فنحن لا نحس بلمس ذرات الغبار التى تقع على جلدنا كما أننا أحيانًا لا نسمع تكتكة ساعة اليد ، لذلك فلكى ينشأ الإحساس لابد أن تصل شدة المثير إلى درجة محددة من الشدة وتسمى العتبة المطلقة ، أما إذا كان المثير أقل من بداية العتبة المطلقة تكون مجرد استثارة لا تستدعى إحساسًا.
مثال : أثناء المذاكرة يجلس الطالب فى حجرة مغلقة يسمع صوتًا ولا يفسر الكلام، فهذه استثارة أما إذا زادت شدة المثير حتى يفهم الكلام يحدث الإحساس.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
معظم المستقبلات الحسية تقع فى أماكن خارج الجسم .
الإجابة
معظم المستقبلات الحسية تقع فى أماكن خارج الجسم .( العبارة خطأ )
التعليل : معظم المستقبلات فى أعضاء الحس توجد فى داخل الجسم لحمايتها والمحافظة عليها باستثناء بعض المستقبلات الحسية الجلدية .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا يوجد فرق بين نوع الإحساس وشدته .
الإجابة
لا يوجد فرق بين نوع الإحساس وشدته .( العبارة خطأ )
التعليل : بعض الأصوات تكون حادة وبعضها غليظًا مثل : حدة الصوت الصادرة عن وتر قصير ، وغلظة الصوت الصادرة عن وتر طويل ، فهناك فرق بين خاصية « الشدة » وخاصية « النوع » .
فهناك صوت حاد « نوع » ومرتفع « شدة » وهناك صوت غليظ « نوع » ومرتفع « شدة » .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا يوجد فرق بين عالم النفس وعالم الفسيولوجى فى دراسة الإحساس .
الإجابة
عالم النفس يدرس طبيعة الإحساس ، أما عالم الفسيولوجى يهتم بدراسة نشاط العضو الحالى الحساس .

أجب عن الآتى :
« يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل » ناقش مدعمًا إجابتك بالأمثلة .
الإجابة
يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل » هى :
نوع الضوضاء : فالضوضاء المتواصلة أقل تأثيرًا فى تشتيت الانتباه من الضوضاء المتقطعة أو غير المألوفة ( التركيز فى القراءة أثناء سير القطار   ) .
نوع العمل : الأعمال العقلية أكثر قابلية للتأثير بالضوضاء من الأعمال الروتينية .
دوافع الفرد للعمل : يستطيع الفرد أن ينتج فى الضوضاء مثل الهدوء إذا كانت دوافعه للعمل قوية . فالفرد يبذل مزيدًا من الجهد للتغلب على أثر الضوضاء ، وقد يؤدى ذلك إلى التعب والتوتر كما يؤدى إلى زيادة عدد الأخطاء فى العمل ، وضعف تركيز الانتباه .
إدراك الفرد للضوضاء : الشخص يدرك الضوضاء على أنها شىء ضرورى لابد منه ، ولا يتم العمل بدونه  فإنها لا تكون مصدرًا للإزعاج أو مشتتة للانتباه .
مثال : ( ضوضاء آلات المصانع ) .

أجب عن الآتى :
قارن مع التمثيل بين الخداع الإدراكى والهلاوس .
الإجابة
مقارنة  بين الخداع الإدراكى والهلاوس .
الخداع الإدراكى :
هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها  تنتمى إلى عالم الواقع
(أى إدراكها بصورة مغايرة لما هو فى الواقع).
مثال : (ظاهرة السراب فى الصحراء).
الهلاوس :
هو اضطرابات سلوكية فيها يدرك الشخص مثيرات لا وجود لها فى العالم الخارجى . وقد تكون (بصرية ــ سمعية ــ أو لمسية).
تحدث نتيجة (المرض العقلى ــ الإصابة بالحمى الشديدة ــ الحرمان من الإدراك الحسى كالبقاء فى كهف مظلم مدة طويلة ــ إدمان المخدرات).

أجب عن الآتى :
أعد ترتيب الخطوات الآتية لتتم عملية الإحساس .
الاستقبال ــ التنبيه ــ التسجيل ــ تحويل الطاقة .
الإجابة
تتم عملية الإحساس وفقًا للترتيب التالى :
التنبيه أو الاستثارة :
التنبيه هو الخطوة الأولى لعملية الإحساس، يبدأ الإحساس بوجود مثير مناسب للحاسة.
مثال : الصوت بالنسبة للسمع، الضوء بالنسبة للبصر.
أن يكون المثير على درجة معينة من الشدة حتى تبدأ الخطوة الأولى فى عملية الإحساس.
الاستقبال :
تقوم الحواس باكتشاف المعلومات الحسية المرتبطة بها.
لكل حاسة عضو استقبال خاص بها يسمى المستقبل مثل :
(البصر ــ العين) ، (السمع ــ الأذن).
المستقبل : هو مجموعة من الخلايا العضوية تستجيب بطريقة خاصة لنوع معين من الطاقة.
مثال : شبكة العين هى المسئولة عن اكتشاف المعلومات واستقبال الضوء فى صورة موجات كهرومغناطيسية.
يوجد لجميع الحواس أعضاء مسئولة عن عملية الاستقبال.
تحويل الطــاقة :
بعد اكتشاف المثير واستقباله يتحول إلى نوع من الطاقة (الكهرومغناطيسية أو كيميائية أو حركية) ثم تحول إلى نوع آخر (الإشارات الكهربائية) وهى لغة الجهاز العصبى.
لكل حاسة عصبها الخاص (العصب السمعى ــ العصب البصرى).
التسجيل :
عندما تصل الإشارات الكهربائية الكيميائية الدالة على المثير أو المنبه إلى المخ يقوم الجزء الخاص بها بتسجيلها كإحساس .
فالإحساس لا يتم إلا بوصول هذه الإشارات إلى المخ.
لكل حاسة عصب خاص بها ، ومنطقة خاصة فى المخ، فإذا تلف هذا العصب الذى هو وسيلة التوصيل، ولم تصل الإشارة للمخ لا يحدث الإحساس.

أجب عن الآتى :
لا تتم عملية الإحساس بدون الأجهزة الحسية ــ فى ضوء العبارة وضح المقصود بالأجهزة الحسية .
الإجابة
الأجهزة الحسية :
توجد لدى الكائنات الحية أجهزة حسية متخصصة فى جمع المعلومات عن البيئة تسمى الحواس، وهى مجموعة من الخلايا العضوية تستجيب بطريقة خاصة لنوع معين من الطاقة.
مثل : شبكة العين هى المسئولة عن اكتشاف المعلومات واستقبال الضوء فى صورة موجات كهرومغناطيسية.
من الشائع أن هناك خمس حواس للإنسان (السمع ــ البصر ــ الشم ــ التذوق ــ اللمس). هناك من يوصفون بأن لديهم الحاسة السادسة (الشفافية أو التخاطر).

أجب عن الآتى :
اذكر  تعريف الانتباه .
الإجابة
تعريف الانتباه : هو عملية انتقاء للمثيرات أو المنبهات (أى التركيز على مثير واحد وسط العديد من المثيرات ) لنوع معين من الطاقة .
مثل التركيز على سماع صوت معين وسط العديد من الأصوات ( الضوضاء ) .

أجب عن الآتى :
حلل المصطلحات الآتية فى ضوء ما درست :  
مدى الانتباه ــ تشتت الانتباه ــ تركيز الانتباه .
الإجابة
تحليل المصطلحات :
مدى الانتباه : مقدار ما يمكن أن ينتبه إليه الفرد فى المرة الواحدة.
أثبتت البحوث العلمية أن المدى يكون أدق ما يكون عندما تكون الوحدات فى نطاق الرقم (٧) بوحدتين زيادة أو نقصان (أى من ٥ - ٩) وهو ما يعرف (بقانون الرقم) (٧±٢) السحرى.
تشتت الانتباه :
يحدث تشتت الانتباه نتيجة تدخل مثير آخر بصورة مفاجئة.
ويتوقف أثر هذا المثير على درجة قوته ودرجة جاذبيته.
فإذا كان المثير (الضوضاء) شديدًا يؤدى إلى تشتيت الانتباه (عدم التركيز) فى المذاكرة.
فقد يبذل الفرد جهدًا كبيرًا حتى تزداد درجة تركيز الانتباه .
وقد يستجيب استجابة أوتوماتيكية (مثل الخروج لمعرفة مصدر الضوضاء).
تركيز الانتباه : يستقبل عضو الحس شيئين فى وقت واحد فيلاحظ أحدهما ولا يلاحظ الآخر، ويرجع ذلك لعوامل جذب الانتباه. لخص العلماء هذه العوامل فى فئتين.
(أولًا) عوامل تتصل بالمثير وتشمل [حجم المثير وشدته ولونه وحركته].
(ثانيًا) عوامل تتصل بالشخص الملاحظ [ألفة الشخص للمثير ودرجة جاذبيته له ودوافعه وميوله نحوه].


أجب عن الآتى :
يمكن الاستفادة من موضوع الانتباه فى الحياة العملية ــ دلل على ذلك .
الإجابة
يمكن الاستفادة من موضوع الانتباه فى الحياة العملية :
فى كثير من المجالات التطبيقية فى الحياة ومن ذلك ( ميادين الإعلان ــ هندسة الطرق ــ إعداد الإشارات التحريرية ــ وعلامات المرور ــ والصحافة والتدريس ... إلخ ) من التخصصات التى تسعى إلى جذب انتباه الإنسان .

أجب عن الآتى :
هناك عوامل ذاتية تؤثر فى تركيز الانتباه ــ وضح .
الإجابة
العوامل الذاتية المؤثرة فى تركيز الانتباه ( متعلقة بالشخص نفسه ) :
الدوافع : ( كلما كان الفرد لديه دافع أو ميل أو رغبة فى شىء معين ) يوجه انتباهه نحو هذا الشىء مثل : ( اهتمام العروس بملابس الزفاف ) .
التأهب : ( أى التوقع ) : عندما يكون الشخص متوقعًا حدوث شىء معين يكون أكثر انتباهًا إليه مثل : ( توقع حضور شخص يجعل الفرد ينتبه لوقع أى أقدام على السلم ) .
التعود : (الإنسان أكثر انتباهًا للأشياء التى اعتاد عليها ) . مثل وجود ممثل عربى فى فيلم أجنبى .
الراحة والتعب : ( يكون الإنسان أكثر انتباهًا إذا نــال قسطًا من الراحة وأقل انتباهًا إذا كان متعبًا ) .

أجب عن الآتى :
ميز بالأمثلة بين قانونى السياق والإغلاق فى عملية الإدراك ( قوانين التجميع ) .
الإجابة
التمييز  بين قانونى السياق والإغلاق فى عملية الإدراك ( قوانين التجميع ) :
قانون الإغــلاق :
يميل الشخص إلى إدراك المثيرات غير الكاملة على أنها كاملة مثل إدراك هذا الشكل برغم أنه ناقص على أنه مربع    .
ويتضح ذلك فى عمليات ملء الثغرات ( تكملة النقط فى المسابقات ) .
قانون السياق :
يميل الشخص إلى إدراك معنى المثير وفقًا للمثيرات  الأخرى التى تسبقه أى حسب معنى الجملة السابقة أو اللاحقة ( يفيد ذلك فى سهولة معرفة الكلمة الخطأ فى الكتاب المطبوع ).

أجب عن الآتى :
يرتبط بالجسم حاستان ، ما هما ؟
الإجابة
يرتبط بالجسم حاستان هما :
الإحساس بالحركة : مثل إحساس الفرد بحركة أصابعه وهو مغمض العينين .
الإحساس بالتوازن : وفقدان هذه الحاسة يؤدى إلى الدوار أو الغثيان .

أجب عن الآتى :
حدد المقصود بالإدراك ؟
الإجابة
المقصود بالإدراك :
هو العملية التى تخلع معنى ودلالة معينة على المثيرات التى يتم الإحساس بها أو الانتباه إليها.
والإدراك هو الذى يقوم بتفسير وتأويل المثيرات الحسية وصياغتها على نحو يمكن فهمه.
مثال : لنفرض أنك فوق عمارة عالية، ونظرت إلى الأرض فتجد حجم الناس والسيارات صغيرًا (إحساس)، وبرغم ذلك فإنك تدرك وجودها بحجمها الطبيعى (الإدراك).

أجب عن الآتى :
حدد المقصود بثبات الإدراك .
الإجابة
المقصود بثبات الإدراك : أننا ندرك الأشياء من حولنا كأنها ثابتة فى حجمها وشكلها ولونها برغم أنها دائمة التغير تبعًا لدرجة بعدها عن عضو الحس .
مثال : عندما نقف فى مكان مرتفع ترى الأشجار والطرق والمنازل فى حجم صغير حسب إحساسك بها ولكن برغم ذلك ندرك حجمها الطبيعى ( الثابت ) .

أجب عن الآتى :
الانتباه واستخدام طرق القراءة الجيدة  تساعد الطالب على استذكار دروسه بطريقة فعالة ــ ناقش .
الإجابة
الانتباه واستخدام طرق القراءة الجيدة  تساعد الطالب على استذكار دروسه بطريقة فعالة.
الانتباه : يجب تركيز الانتباه ، وذلك عن طريق :
١- تخصيص وقت معين للاستذكار.
٢- تخصيص مكان معين للاستذكار بعيد عن أماكن النوم والراحة «السرير».
٣ - بـذل الجهـد البـدنى (الجلسـة المعتــدلة وتحريــك الجسم مـن وقت لآخر).
٤ -التدريب على الاستذكار فى الظروف المتغيرة (الهدوء والضوضاء ).
٥- التخلص من المشكلات النفسية.
استخدام طرق القراءة الجيدة :
١- استعراض المادة بصورة عامة قبل الدراسة التفصيلية.
٢- الربط بين المعلومات الجديدة والتى سبق دراستها.
٣- البحث عن المبادئ العامة التى تنظم التفاصيل والجزئيات .
٤- استخدام العادات الجيدة فى القراءة.

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
لا توجد شروط لحدوث التعلم .  
الإجابة
لا توجد شروط لحدوث التعلم .( العبارة خطأ ) .
التعليل :
لكى يحدث التعلم لابد من توفر عدة شروط ، هى :
١ ــ النضج العضوى .
٢ ــ النمو العقلى .
٣ ــ الدوافع .
٤ ــ الممارسة .

حدد صواب وخطأ ما يلى مع التعليل :
للاستذكار فاعلية قصوى إذا كان المتعلم نشطًا إيجابيًّا .
الإجابة
للاستذكار فاعلية قصوى إذا كان المتعلم نشطًا إيجابيًّا.(العبارة صواب)
التعليل : المشاركة النشطة من أسس الاستذكار الفعال : ويتحقق ذلك بما يلى :
١- المراجعة بين الحين والآخر لتذكر بعض العناصر الأساسية .
٢- تدوين المذكرات ( التلخيص ــ تدوين أسئلة وملاحظات وأفكار حول ما تتعلم ) .

أجب عن الآتى :
قارن بين المستوى السطحى والمستوى العميق للتعلم .
الإجابة
المستوى السطحى والمستوى العميق للتعلم .
المستوى السطحى للمعالجة :
ــ هذا المستـوى يسعـى لحفظ الحقائــق والمعلومـات المذكــورة فـى النص دون إعمال العقل فيها سواء بالنقد أوالتأكيد أو التدليل عليها بمعلومات سابقة .
ــ يدفع الطالب لذلك عـدم إحساسه بأهمية النجاح في تذكر هذه المعلومات فـى المستقبل . أى أن تركيزه الرئيسى يكون على متطلبات الامتحان .
ــ لذلك يستخدم طريقة التسميع والتعلم الصم للمعلومات المهمة فى النص بدلاً من محاولة فهم المعنى .
المستوى العميق للمعالجة ( مناقشة التفاصيل ) .
يتبنى هذا المستوى الطالب الذى يسعى للوصول لمعنى النص من خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف عن طريق :
ــ تحليله للكشف عن الارتباط بين أجزاء النص .
ــ الربط بين أجزاء النص والخبرات السابقة للمتعلم .
ــ اتخاذ موقف من المعلومات المقدمة سواء بالقبول أو بالرفض .
ــ مناقشة المبررات التى قدمها المؤلف والحكم على مدى نجاحه أو فشله فى البرهنة على فكرته .

أجب عن الآتى :
ميز بين  الاتجاه الكشفى والاتجاه التسلطى للتعلم .
الإجابة
التمييز بين  الاتجاه الكشفى والاتجاه التسلطى للتعلم :
ــ الاتجاه الكشفى :
ويشمل طرق التعلم القائمة على الدور الإيجابى للمتعلم فى عملية التعلم، حيث لا يقتصر دوره على الاستقبال فقط، بل عليه اكتشاف المحتوى الدراسى الذى يجب تعلمه.
ــ الاتجاه التسلطى :
يتطلب من المتعلم استقبال المادة الجديدة من خلال شرح وتفسير المحتوى الذى يجب أن يتعلمه فى شكل نهائى دون أن يبذل أى جهد أو استكشاف يقوم به المتعلم، فهو يتطلب من المتعلم فقط استقبال المادة الجديدة.

أجب عن الآتى :
التعلم تغير شبه دائم فى سلوك الفرد ،حلل العبارة موضحًا شروط التعلم .
الإجابة
التعلم تغير شبه دائم :
التعلم : تغير شبه دائم فى الأداء يحدث استجابة لمثير أو موقف  نتيجة للخبرة أو الممارسة أو التدريب ، أى أن التعلم تغير فى الأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة .
ــ ليس كل تغير يعد تعلمًا ( مثل التغير الذى يحدث نتيجة العقاقير والتعب ) لأنها مؤقتة تزول بزوال أثر الخبرة ( العقار أو التعب ).
شروط التعلم :
١ــ النضج العضوى .
٢ ـ النمو العقلى .
٣ ــ الدوافع .
٤ ــ الممارسة .

أجب عن الآتى :
اختر الإجابة الصحيحة ، ثم اشرحها :
حينما يستطيع المتعلم فهم المادة  التى اكتشفها بنفسه فإنه اعتمد على نمط :
ــ التعلم بالاستقبال القائم على المعنى . ــ التعلم بالاستقبال الصم .
ــ التعلم بالاستكشاف القائم على المعنى . ــ التعلم بالاستكشاف الصم .
الإجابة
الإجابة الصحيحة : [  التعلم بالاستكشاف القائم على المعنى ] :
ــ الشرح : يقوم المتعلم بدور إيجابى فى عملية التعلم ، حيث لا يقتصر دوره على الاستقبال فقط ، بل عليه اكتشاف المحتوى الدراسى الذى يجب تعلمه ، كما أنه يسعى للوصول لمعنى النص من خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف عن طريق :
ــ تحليله للكشف عن الارتباط بين أجزاء النص .
ــ الربط بين أجزاء النص والخبرات السابقة للمتعلم .
ــ اتخاذ موقف من المعلومات المقدمة سواء بالقبول أو بالرفض .
ــ مناقشة المبررات التى قدمها المؤلف والحكم على مدى نجاحه أو فشله فى البرهنة على فكرته .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خير
العلم والايمان
شكراا للرد بالتوفيق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى