مدرس اون لايندخول

المجاز المرسل بشرح بديع للصف الاول الثانوى 2014


المجاز المرسل
كلمة استعملت فى غير ما وضعت له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلى .
(س) لماذا سمى المجاز المرسل بهذا الاسم ؟
(ج) لأنه أرسل عن التقيد بعلاقة واحدة وأنّ له علاقات متعددة أو لأنه أرسل عن دعوى الاتحاد بين المعنيين فى المجاز المرسل المشابهة بينهما .
(س) ما سر جمال المجاز المرسل ؟
(ج)  1-الإيجاز فى بعض  صوره .
       2- ما فيه من ارتباط بشعور قائله .
       3-القدرة على نقل المعنى أقوى من نقل التعبير الحقيقى له .
       4- رفاهية الحس فى اختيار العلاقة بين المعنى الأصلى والمعنى الجازى
علاقات المجاز المرسل
(1)        الجزئية
 وفيها يطلق الجزء ويراد الكل .
                           أمثلة :
أ- : قول الله تعالى : " ألم ترَ كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبة كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها فى السماء "
                           التعليق
نجد هنا أن الجزء وهو "كلمة" أطلق وأريد به الكل كما نلحظ أن كلمة استعملت فى غير  معناها الحقيقى الذى وضعت له أصلاً فاستعملتْ لتدل على الكلام .
ب- قال الله تعالى " ومنْ قتل مؤمناً خطئاً فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله  إلا إن يصّدقوا "
                         التعليق
فالذى يحرر إنما هو العبد كله وليس الرقبة وحدها لعدم إمكان ذلك .
ج- قول الله تعالى " ومنهم الذين يؤذون النبى ويقولون هو أذن خيرٍ قل أذن خيرٍ لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين "
                        التعليق
فقد عبّر بالأذن وأريد ذات ُ النبى-صلى الله عليه وسلّم-
(2)        الكلية
قال الله تعالى " وإنّى كلّما دعْوتهم لنغفر لهم جعلوا أصابعهم فى آذانهم "
                التعليق
ترى أنّ الكافرَ لا يضع أصابعه كلها فى أذنه وإنّما يضع أطرافها فقط ؛ فالأصابع أطلقت وأريد أطرافها فهى مجاز علاقته الكلية .
(3)        المحلّية
     وفيها يذكر لفظ المحل ويراد الحال فيه .
                         أمثلة :
أ‌-     قال الله تعالى "ألمْ نشْرحْ لكَ صدرك "
                  التعليق
فالمراد القلب والعلاقة بين المعنى الأصلى والمجازى أنّ الصدر محل للقلب .
ب‌-                       قال الله تعالى " يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم  "
                  التعليق
عبّر بالأفواه وأراد الألسنة والأولى محلّ للثانية .
(4)        الحالية
     وفيها يذكر  لفظ الحال ويراد المحلّ .
                        أمثلة :
أ‌-     نزلْتُ بالقوم فأكرمونى .
                    التعليق
والمقصود نزلت بالمكان الذى يحلّون فيه أى ديارهم وعبّر بقوله "نزلت بالقوم " لأنه مشغول عن المحل والعلاقة بينهما هى الحالية .
ب‌-            قال الله تعالى : " وأمّا الذين ابيضّت وجوههم ففى رحمة الله هم فيها خالدون "
                          التعليق
 فقد ذكرت الرحمة وأريدت الجنة والأولى حالية والثانية محل لها والقرينة "فى " فإنّ الرحمة لا تصلح أن تكون ظرفاً .
ج- قال الله تعالى : "إنّ الأبرار لفى نعيم "
                         التعليق
 كالسابق
(5)السببيّة
     بأن يطلق لفظ السبب ويراد المسبب
                         أمثلة :
   أ-له أيادٍ علىّ سابغةً     أعدّ منها ولا أعددها
                         التعليق
 وهنا جاءت أيادٍ بمعنى النعم وعبّر عن النعمة باليد لأنها هى التى تمتد بالعطايا واليد سبب فى النعمة فالعلاقة إذا هى السببيّة .
 ب-قول الله تعالى : " يد الله فوق أيديهم "
                        التعليق
 أى قدرته فوق قدرتهم
(6)المسببيّة
     بأنْ يذكر لفظ المسبب ويراد السبب .
                       أمثلة:
  أ-قول الله تعالى "وينزّل لكم من السماء رزقا "
                        التعليق
  أى مطراً  فهو سبب الرزق وسر جماله هنا أنه يخيّل للسامعين أنه لا زمن بين نزول المطر وبين ظهور النبات والثمار التى هى الرزق وأنّ الرزق محقق إذا نزل المطر فكأنّ الذى ينزل من السماء ليس ماءً وإنما هو رزق ينزل بين أيديهم .
ت‌-            قول الله تعالى " إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون فى بطونهن ناراً "
                            التعليق
  فهم إنما ينهبون أموال اليتامى  فعبّر عن النهب بالأكل لأنه مسبب عن النهب والأخذ وعبّر ثانياً عن هذا الأكل بأنه ليس أكل مال وإنما أكل نار والنار لا تؤكل وإنما يصلاها الظالمون فهى مسببّة عن أكل أموال اليتامى والسر هو التنفير من مس مال اليتامى .
(7) اعتبار ما كان
                           أمثلة :
 أ-قول الله تعالى " وآتوا اليتامى أموالهم "
                          التعليق :
  نجد أن اليتيم هو الصغير الذى مات أبوه وغير معقول أن يأمر الله بإعطاء اليتامى الصغار أموالهم بل الواقع أن الله يأمرنا بإعطاء الأموال للذين بلغوا سن الرشد بعد أن كانوا يتامى فكلمة " اليتامى " هنا مجاز استعملت فى الراشدين فالأمر بدفع الأموال إلى الأولاد الذين مات آباؤهم دليل على أنهم بلغوا الرشد وزالت عنهم صفة اليتم والذى سوغ إطلاق لفظ اليتامى عليهم أنهم كانوا يتامى .
ب- قول الله تعالى "إنه من يأت ربه مجرماً فإنّ له جهنم لا يموت فيها ولا يحى "
                              التعليق
فالإنسان لا يوصف بأنه مجرم أو غير مجرم يوم القيامة وإنما وصف به لأنه كان فى حياته مجرماً .
(8) اعتبار ما  سيكون
                              أمثلة :
أ‌-     زرعتُ اليوم شجراً .
                             التعليق
 أنت هنا تعنى بذوراً .
ب‌-         قال تعالى "فبشرناه بغلامٍ حليم "
                        التعليق
فإنّ الطفل لا يوصف بأنه حليم  وإنما باعتبار ما سيكون
(9) الآلية
    وذلك بأن يذكر اسم الآلة ويراد الأثر الذى ينتج عنها .
                              أمثلة
  قول الله تعالى : " واجعل لى لسان صدقٍ فى الآخرين "
                               التعليق
 والمراد اجعل لى ذكراً حسناً واللسان أداته .
                         المناقشة
استخرج المجاز المرسل مما يلى مع بيان سر جماله :
1- أعلمه الرماية كل يوم   فلما اشتد ساعده رمانى
     وكم علمته نظم القوافى  فلما قال قلفية هجانى
(ج) أطلق القافية وأراد البيت من الشعر " الجزئية "
 (2) ألا من رأى الطفل المفارق أمه 
                               بعيد الكرى عيناه تنسكبان
(ج) عيناه : مجاز مرسل عن الدموع علاقته المحلية .
(3) تسيل على حد السيوف نفسوسنا
                            وليست على غير السيوف تسيل
(ج‌)  النفوس مجاز مرسل  عن الدموع علاقته المسببيّة
        (4) لا أركب البحر إنّى     أخاف منه المعاطب
         (ج) البحر مجاز مرسل علاقته المحلية والمقصود السفينة
    (5)كم بعثنا الجيش جرا       راً وأرسلنا العيونا
    (ج) العيونا : مجاز مرسل والعلاقة الجزئية والمقصود الجاسوس .
    (6) قال تعالى : " إنّك إنْ تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجراً و كفّاراً  "
) كفاراً : مجاز مرسل باعتبار ما سيكون .
(7) قال تعالى " فلْيدعُ ناديه سندعُ الزبانية "
(ج) نادية مجاز مرسل علاقته المحلية .
(8) قال تعالى " فمن شهد منكم الشهر فلْيصمه "
(ج) العلاقة مسببيّة لأن رؤية الهلال سبباً فى صوم الشهر .
(9)قال تعالى : " واركعى مع الراكعين "
(ج) العلاقة جزئية .
(10) قال تعالى "إنّى أرانى أعصر خمراً "
(ج)باعتبار ما  يئول إليه الشىء
(11) قال تعالى : " يخرج من بطونها شراب مختلف  ألوانه فيه شفاء للناس "
) باعتبار ما سيكون .
(12) قال تعالى " يا أيها المزل قم الليل إلا قليلاً "
(ج) العلاقة الجزئية .
                 مع تحيات الأستاذ : ياسر عبد الجواد
                 مدرس : اللغة العربية
                 مدرسة : عمر بن عبد العزيز الثانوية
                             بالصلعا .
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى