مدرس اون لايندخول

بحث أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم



[center]أساليب
معالجة تدني الدافعية للتعلم


يعتمد أسلوب معالجة تدني
الدافعية على الوقوف على أسباب هذه المشكلة ، ومن ثم وضع الحلول واختيار الأساليب
لمعالجتها ، وقد مر معنا تحليل أسبابها بشكل عام ، ولا بد هنا من تأكيد دور المعلم
في الكشف عنها ، وعن أسبابها ، ولا سيما أنه يقضي أطول فتره ممكنة مع الطلبة . كما
أنه بما قدم من خبرات تعليمية يهيئ الفرصة
المناسبة للكشف عن المشكلة وأسبابها ، وأعراضها ويعني بإثارة دافعية الطالب للتعلم
لأنها تيسر مهمته، وتسهل تحقيق أهدافه .



وبالرغم من دور الكبر للمعلم
في الوقوف على مشكله تدني دافعيه الطلبة ، وأسبابها وأعراضها ، فإنه المرشد
التربوي في المدرسة يمكن أن يساهم مع المعلم في توضيحها ورسم خطوات علاجها ، وكذلك مدير المدرسة وولي الأمر لأن لهؤلاء
جميعاً دوراً مهماً في معالجتها ، وسنعرض فيما يلي نموذجين لمعالجة تدني دافعية
الطلبة :



4- النموذج السلوكي في العلاج
:



1) - تحديد أعراض السلوك : وقد يمكن ذكر عدد من الأعراض
منها :



-
تشتت الانتباه .


-
الانشغال بأغراض الآخرين .


-
الانشغال بإزعاج الآخرين .


-
نسيان التعيينات وإهمال حلها .


-
نسيان كل ماله علاقة بالتعلم الصفي من مواد ومتطلبات .


-
تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمة .


-
إهمال الالتزام بالتعليمات .


-
مخالفة قوانين الصف والمدرسة إلى غير ذلك من الأعراض المتعددة .


2)
- تحليل الظروف الصفية لتدني الدافعية للتعلم :


ويمكن ذكر عدد من الظروف
التي حصرت في حالة تدني الدافعية الطلبة منها:



· - ممارسات الطلبة .


· - الجو الصفي المنفر .


· تدني حيوية التعلم .


· - غياب التعزيز الفوري .


· - زيادة عدد الطلبة في الصف .


· - زيادة التركيز على المواد
الدراسية .



· - عدم وجود الفراغ الكافي للطلبة
للتحرك .



· - جمود الأنشطة الصفية .


· - الرتابة في سلوك المعلم والطلبة
داخل الصف .



· - التشديد على النظام في الصف .


· - الجو الصفي العام .


3) تحديد الأعراض المهمة للمشكلة :


يمكن تحديد الأعراض بدلالة
تأثيرها في استجابات الطلبة المتدني الدافعية للتعلم فيما يلي:



-
سلوك تشتت الانتباه .


-
تدني الاهتمام بالواجبات
الصفية والبيتية .



-
إهمال المواد الضرورية للتعلم
من كتب ودفاتر وأقلام .



-
إهمال تعليمات المعلم .


-
إهمال أنظمة الصف والمدرسة .


وهذه الأعراض هي التي ينبغي
أن ينصب الاهتمام عليها تعالج
المشكلة ، ويقلل ذلك من الوقت المبذول في
قضايا كثيرة وغير مباشرة ، ويوفر الجهد في زيادة الحصول إلى الحد الذي يقدر المعدل
السلوكي أو العلم أو المرشد تحقيقه عند
الطلبة المتدني الدافعية للتعلم .



4) تحديد الأهداف العامة والخاصة :


يهدف المعلم إلى زيادة دافعية المتعلم
باستخدام الخبرات والمواد التعلمية الصفية وبالتحديد اثر العوامل التي تسهم في
تدني الدافعية للتعلم ، وزيادة السلوك الذي يسهم في زيادة الدافعة للتعلم وتعزيزه
، ويمكن تحديد الأهداف بذكر أنماط السلوك المحددة عند معالجة المشكلة وهي كالآتي :



يهتم الطلبة بما يقدم لهم من
خبرات .



-
ينتبهون للخبرات التعلمية التعليمية .


-
يحلون الواجبات البيتية .


-
يحظرون كل المواد الضرورية التي تستخدم في التعلم الصفي .


-
يثابرون على إنهاء المهمات التعلمية الصفية .


-
يستوعبون القوانين والتعليمات الصفية والمدرسية ويلتزمون بها .


-
كما يمكن تحديد الظروف ينتظر أن يظهر التغير والتعديل السلوكي فيها
وهي :



· - في حالات التعلم الصفي عموماً .


· - أثناء طرح المعلم مجموعة من الأسئلة .


· - أثناء تكليف الطلبة أداء واجبات
ومهمات تعليمية في الصف أو المنزل .



· -أثناء التعامل مع الكتب ، أو
الواجب البيتي ، أو الصفي .



· - الاتزام بالتعليمات في تنفيذ ما
يطلب منه وتحقيقه



· - أثناء التعامل مع الزملاء والرفاق
.



· - العلاقة بين المعلم والطلبة .


· - الأنشطة الصفية والمدرسة .


ولا بد من تحديد المعايير
التي نحكمها لتخفف الأهداف المتعلقة بزيادة الدافعية للتعلم الصفي ومن هذه
المعايير :



· - تحسن في متوسط علامات الطلبة
العام في المواد الدراسية المختلفة ، أو
المواد التي تعكس اهتمامهم .



· - تحسن مدى الانتباه من (5) دقائق
إلى (عشرين) دقيقه في عمل مهمة محددةأو واجب صفي محدد .



· - تدني نسب حدوث المشكلات الصفية
وتكرارها .



· - تحسن العلاقات مع الزملاء .


· - تحسين تكيف الطلبة الصفي والمدرسي.


·
- زيادة إيجابية الطلبة في التعامل مع الأنشطة الصفية والمدرسية .


·
- زيادة مناسبة مبادرات الطلبة في الإسهام في الأنشطة الصفية .


·
- تدني السلوكيات الانسحاب التي يفرضها الطلبة .


·
- زيادة فرص تفاعل الطلبة فيما بينهم أو بين المعلمين .


·
- تدني نسب الغياب عن المدرسة .


·
- زيادة مناسبات الحديث عن النجاحات و الإنجازات التي يحققها الطلبة
في مواقف التعلم .



·
- التحدث باجابية عن الجو
التعليمي والجو المدرسي .



.









[/center]
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
جزاك الله خيرا
سلف اخوان
شكرا جزاك الله خيرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى